رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا.. أطباء يضربون عن العمل احتجاجًا على تدني رواتبهم

نشر
الأمصار

انخرط الأطباء الخريجون بالمملكة المتحدة، في إضراب لمدة 9 أيام وينقسم إلى مرحلتين، مرحلة تنتهي السبت المقبل، ومرحلة أخرى من 3 إلى 9 يناير المقبل، إثر فشل مفاوضاتهم مع الحكومة لزيادة رواتبهم، وذلك وفقًا لم نقله موقع «سكاي نيوز عربية».

 

يأتي هذا الإضراب الجديد بعد سلسلة من التحركات المماثلة في الأشهر الأخيرة، في وقت يعاني فيه نظام الصحة العامة في بريطانيا لاحتواء الأعداد الكبيرة من المرضى المسجّلين على لوائح الانتظار لتلقي العلاج.

 

من المتوقع أن يستمر الإضراب حتى الساعة السابعة من صباح السبت، قبل أن يتوقف الأطباء مجددًا عن العمل خلال 6 أيام، من 3 إلى 9 يناير، فيما يعد أطول إضراب في تاريخ مؤسسة خدمة الصحة الوطنية (NHS).

 

جاء في بيان صدر عن نقابة الأطباء المعروفة باسم «الجمعية الطبية البريطانية»(BMA) في بداية ديسمبر وتم الإعلان فيه عن هذا الإضراب «بعد 5 أسابيع من المفاوضات الشاقة، أظهرت الحكومة عجزها عن تقديم عرض حول الأجور يتّسم بالمصداقية».

 

خلال جلسة في البرلمان، أمس الثلاثاء، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن هذا الإضراب الجديد «مخيّب للتوقعات»، مشيرا إلى أن الأطباء الخريجين هم عناصر الخدمة العامة «الوحيدون» الذين لم يتمّ بعد إبرام اتفاق معهم، محذرا من تداعيات هذا الإضراب الذي من شأنه أن يطيل فترات الانتظار التي يتحمّلها المرضى.

 

وشهد نظام الصحة البريطاني الذي يعاني من نقص في الطواقم ومهل انتظار طويلة جدًا سلسلة من الإضرابات في الأشهر الأخيرة لفئات مختلفة من العاملين، لا سيّما حركة إضرابية غير مسبوقة في أوساط الطاقم التمريضي.

 

وعرضت الحكومة على الأطباء الخريجين زيادة إضافية بنسبة 3% تُزاد على علاوة قدرها 8.8% في المعدّل منحت لهم الصيف الماضي.

 

حزب العمال في بريطانيا يدعو لقطع العلاقات مع سفيرة إسرائيل لهذا السبب


يتعرض السير كير ستارمر زعيم حزب العمال في بريطانيا، لضغوط لقطع العلاقات مع سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة بعد أن قالت إن بلادها لن تقبل حل الدولتين عندما تنتهي الحرب في غزة، وفقا لشبكة سكاي نيوز.

وكتبت شبكة العمل الإسلامية، وهى مجموعة تمثل المسلمين في الحزب، إلى السير كير تحثه على ضمان عدم وجود "أي ارتباطات أخرى" مع تسيبي حوتوفيلي سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة وعدم مشاركة أي برامج معها في ضوء تصريحاتها المتطرفة ضدها.

وفي الرسالة، جادلت المجموعة بأن الارتباط بسفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة أو الأفراد الآخرين الذين شاركوها آرائها سيكون "معاديًا للإسلام" ويسئ إلى سمعة حزب العمال في بريطانيا من خلال احتمال انتهاك قواعد السلوك الخاصة به.

 

وفي الرسالة الموجهة إلى السير كير ستارمر زعيم حزب العمال في بريطانيا، قالت أعضاء العمال المسلمين إن إنكار حق فلسطين في الوجود كدولة مستقلة ليس موقفًا متطرفًا فحسب، بل يتعارض تمامًا مع الإجماع الدولي وأضافت أنه كان هناك اتجاه مقلق لدى كبار المسؤولين الإسرائيليين وأعضاء الحكومة التي تمثلها تسيبي حوتوفيلي سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة، للإدلاء بتصريحات ذات طبيعة إبادة جماعية تجاه الشعب الفلسطيني.

وجاء في الرسالة: "إن الارتباط بمثل هؤلاء الأفراد أو تأييد آرائهم بأي شكل من الأشكال لا يعد فقط كراهية للإسلام ومستهجنًا أخلاقيًا، ولكنه يشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على نزاهة حزب العمال والتزامنا بحقوق الإنسان والقانون الدولي".