رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول تعليق من بايدن على حكم عدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب قرار المحكمة العليا في ولاية كولورادو بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض الانتخابات التمهيدية في الولاية، إن سلفه الجمهوري "دعم تمردًا بشكل مؤكد".

 

 

وأكد الرئيس الديمقراطي أنه ليس في معرض "التعليق" على قرار المحكمة التي قضت بعدم أهلية الملياردير الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية بسبب أفعاله في السادس من يناير 2021 حين اقتحم حشد من أنصاره مقر الكونغرس.

 

وقال بايدن لدى وصوله إلى مدينة ميلووكي في ولاية ويسكونسن: "أترك للمحكمة أن تقرر ما إذا كان التعديل الرابع عشر للدستور ينطبق" على ترامب أم لا.

 

وخلصت المحكمة العليا في ولاية كولورادو إلى أن ترامب "انخرط في تمرّد في 6 يناير 2021" وبالتالي فإن التعديل الرابع عشر للدستور ينطبق عليه لاعتباره غير أهل لتولي الرئاسة.

 

وبناء على هذه المطالعة، طلبت المحكمة العليا من السلطات الانتخابية في هذه الولاية الواقعة في غرب البلاد شطب اسم ترامب من بطاقات الاقتراع للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري والتي يعد المرشح الأوفر حظا للفوز فيها.

 

الرئيس الصيني يبلّغ بايدن بإعادة توحيد تايوان بأي طريقة


أفادت مصادر أمريكية، بأن الرئيس الصيني شي جين بينج أبلغ نظيره الأمريكي جو بايدن أنه سيعيد توحيد تايوان بأي طريقة.

وذكرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين أن الرئيس شي أبلغ نظيره الأمريكي جو بايدن خلال قمتهما الأخيرة في سان فرانسيسكو أن بكين ستعيد توحيد تايوان مع البر الرئيسي للصين.

 

وأضافوا أن التوقيت لم يتحدد بعد، لافتين إلى أن الرئيس الصيني أبلغ بايدن في اجتماع حضره عشرات المسؤولين من الجانبين أن الصين تفضل السيطرة على تايوان سلميًا وليس بالقوة.

وأوضحت الشبكة أن الرئيس الصيني أشار أيضًا إلى التوقعات العامة للقادة العسكريين الأمريكيين الذين يقولون إن شي يخطط للاستيلاء على تايوان في عام 2025 أو 2027، وأخبر بايدن أنهم كانوا مخطئين لأنه لم يحدد إطارًا زمنيًا".

وأضافت أن "المسؤولين الصينيين طلبوا أيضا قبل القمة أن يدلي بايدن ببيان علني بعد الاجتماع يقول فيه إن الولايات المتحدة تدعم هدف الصين المتمثل في الوحدة السلمية مع تايوان".

ولفت المسؤولون إلى أن شي جين بينج كان "صريحًا لكنه لم يكن تصادميًا" مع جو بايدن..

 

الصين تعلن انخفاضًا في حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي


شهدت الصين اتجاها تنازليا في الحجم الإجمالي لتشخيص وعلاج الحالات المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية بالمنشآت الطبية، حسبما أفاد مسؤول بقطاع الصحة.

 

وقال مي فنج، المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية الصينية، في م الؤتمر صحفي، إن عيادات الحميات، على المستوى الأساسي، قامت بتلبية الاحتياجات الطبية للمرضى بفعالية.