رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبول استقالة حكومة الكويت

نشر
الأمصار

أعلنت دولة الكويت صدور أمر أميري بقبول استقالة مجلس رئيس مجلس الوزراء والوزراء اليوم الأربعاء.

كما دعا الأمر إلى استمرار كل من رئيس المجلس والوزراء بتصريف العاجل من شؤون منصبه؛ لحين تشكيل الوزارة الجديدة، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

ونصت المادة الثانية للأمر الأميري بأن يُبلغ به مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

يُشار إلى أن أمير دولة الكويت مشعل الأحمد الصباح استقبل اليوم بقصر السيف أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، الذي رفع إلى الأمير كتاب استقالة الحكومة.


يأتي ذلك عقب أداء أمير الكويت، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة.

مشعل الأحمد الصباح

وقد أدى أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، صباح اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية، أميرا للبلاد، خلال جلسة خاصة.

ويتولى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مقاليد حكم الكويت متسلحا بخبرات كبيرة، اكتسبها خلال رحلة عطاء حافلة، قضى منها 3 سنوات وليا للعهد.

وعقب وفاة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، السبت، نادى مجلس الوزراء بولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد.

يأتي ذلك عملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة التي تنص على أنه "إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا".

وتنص المادة 60 من دستور الكويت على أن (يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة، اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه).

وبتوليه مقاليد الحكم رسميا يكون الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد السابع عشر، ليكمل رحلة عطاء حافلة في خدمة بلاده، قضى عقودا منها للعمل في الجهات الأمنية والعسكرية بالكويت، الأمر الذي جعله أحد أهم رجال الأمن بالكويت، و منحه خبرات أمنية كبيرة سخرها في الحفاظ على مقدرات بلاده و صيانة أمنها و استقرارها.

وقد ولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في 27 أيلول/سبتمبر 1940 وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم البلاد من 1921 وحتى وفاته عام 1950، وهو أب لـ12 ابنا.

ودرس الشيخ مشعل في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960. والتحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة") برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.