رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حزب العمال في بريطانيا يدعو لقطع العلاقات مع سفيرة إسرائيل لهذا السبب

نشر
مظاهرات دعم لغزة
مظاهرات دعم لغزة في بريطانيا

يتعرض السير كير ستارمر زعيم حزب العمال في بريطانيا، لضغوط لقطع العلاقات مع سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة بعد أن قالت إن بلادها لن تقبل حل الدولتين عندما تنتهي الحرب في غزة، وفقا لشبكة سكاي نيوز.

وكتبت شبكة العمل الإسلامية، وهى مجموعة تمثل المسلمين في الحزب، إلى السير كير تحثه على ضمان عدم وجود "أي ارتباطات أخرى" مع تسيبي حوتوفيلي سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة وعدم مشاركة أي برامج معها في ضوء تصريحاتها المتطرفة ضدها.

وفي الرسالة، جادلت المجموعة بأن الارتباط بسفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة أو الأفراد الآخرين الذين شاركوها آرائها سيكون "معاديًا للإسلام" ويسئ إلى سمعة حزب العمال في بريطانيا من خلال احتمال انتهاك قواعد السلوك الخاصة به.

وفي الرسالة الموجهة إلى السير كير ستارمر زعيم حزب العمال في بريطانيا، قالت أعضاء العمال المسلمين إن إنكار حق فلسطين في الوجود كدولة مستقلة ليس موقفًا متطرفًا فحسب، بل يتعارض تمامًا مع الإجماع الدولي وأضافت أنه كان هناك اتجاه مقلق لدى كبار المسؤولين الإسرائيليين وأعضاء الحكومة التي تمثلها تسيبي حوتوفيلي سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة، للإدلاء بتصريحات ذات طبيعة إبادة جماعية تجاه الشعب الفلسطيني.

وجاء في الرسالة: "إن الارتباط بمثل هؤلاء الأفراد أو تأييد آرائهم بأي شكل من الأشكال لا يعد فقط كراهية للإسلام ومستهجنًا أخلاقيًا، ولكنه يشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على نزاهة حزب العمال والتزامنا بحقوق الإنسان والقانون الدولي".

وفي المقابلة، سئلت تسيبي حوتوفيلي سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة عما إذا كان ينبغي أن يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة كجزء من تسوية سلمية مع إسرائيل، فأجابت: "لا على الإطلاق".

وزعمت تسيبي حوتوفيلي سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة، التي شغلت سابقًا منصب نائب وزير الخارجية في حكومة بنيامين نتنياهو، أن الشعب الفلسطيني "لم يرغب أبدًا في أن تكون له دولة بجانب إسرائيل" بل دولة "من النهر إلى البحر" في إشارة إلى تدمير إسرائيل.

رفض رئيس وزراء بريطانيا لتصريحات سفيرة إسرائيل

وتعرض التحالف الإسرائيلي مع الولايات المتحدة لمزيد من التوتر يوم السبت عندما ردد رئيس الوزراء نتنياهو تعليقات تسيبي حوتوفيلي سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة في مؤتمر صحفي، قال فيه إنه "فخور لأنه منع قيام دولة فلسطينية".

ووفقا للتقرير، يعد حل الدولتين بقبول واسع في المجتمع الدولي باعتباره الحل الوحيد القابل للتطبيق لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورفض ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا على الفور تصريحات تسيبي حوتوفيلي سفيرة إسرائيل لدى المملكة المتحدة، قائلاً إن حكومة المملكة المتحدة "لم توافق" وأن موقفها الثابت يظل هو أن حل الدولتين هو النتيجة الصحيحة.