رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. النمو الاقتصادي لن يتجاوز 2,7 بالمائة في 2023

نشر
بنك المغرب
بنك المغرب

توقع بنك المغرب أن يسجل الاقتصاد الوطني بنسبة 2,7 في المائة فقط مع متم سنة 2023، على أن يتحسن تدريجيا إلى 3,2 في المائة سنة 2024، ثم إلى 3,4 في المائة سنة 2025.

وحسب البلاغ الذي عممه، عقب الاجتماع الفصلي الأخير لمجلسه برسم سنة 2023، أوضح بنك المغرب المركزي أنه أخذا بالاعتبار محصول الحبوب البالغ 55,1 مليون قنطار برسم الموسم الفلاحي السابق، يتوقع أن تتحسن القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 5 في المائة سنة 2023، وأن ترتفع بعد ذلك بنسبة 5,9 في المائة في 2024، وبواقع 2 في المائة في 2025، مع فرضية محاصيل حبوب متوسطة قدرها 70 مليون قنطار، واستمرار منحى أداء الزراعات الأخرى.

وبالنسبة للأنشطة غير الفلاحية، من المرتقب أن تصل وتيرة نمو قيمتها المضافة إلى 2,5 في المائة خلال السنة الجارية، وإلى 2,7 في المائة سنة 2024، قبل أن تتسارع إلى 3,7 في المائة سنة 2025، بفضل الانتعاش المرتقب في كل من قطاعي الصناعة والبناء والأشغال العمومية.

وأشار بنك المغرب إلى أنه ي رجح أن تكون تداعيات زلزال الحوز على النشاط الاقتصادي ضعيفة حسب مختلف التقييمات المنجزة في هذا الشأن، بما فيها تلك التي أعدها بنك المغرب.

المغرب.. حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة

تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني العاملة بمعبر باب سبتة في المغرب، مساء الأحد، من حجز 26 كلغ من مخدر الشيرا كانت معدة للتهريب.

وأفاد مصدر جمركي، أن عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في المغرب، بتعاون مع عناصر المديرية العامة للأمن الوطني العاملة في منطقة المغادرة، أخضعت سيارة مرقمة بالخارج إلى تفتيش دقيق أفضى إلى العثور على 26 كلغ من المخدرات معدة على شكل صفائح، ومدسوسة في عدة مخابئ بهيكل السيارة.

وأضاف المصدر نفسه، أنه تمت إحالة سائق السيارة، الإسباني الجنسية، على عناصر الشرطة بباب سبتة في المغرب، من أجل استكمال البحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما قامت عناصر الجمارك في المغرب بحجز السيارة هذه الكمية من المخدرات لفائدة البحث.

سوق البورصة

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر "مازي" بنسبة 3 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 13 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك بنسبة 2,2 في المائة، و"البناء ومواد البناء" بنسبة 4,7 في المائة، والكهرباء بنسبة 6,9 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي التوزيع و"الحراجة والورق" انخفاضا بلغ على التوالي 0,9 و1,2 في المائة.

وفي وقت سابق، جددت وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية مالاوي، نانسي تيمبو، اليوم الإثنين بالرباط، التأكيد على دعم بلادها للوحدة الترابية لمملكة المغرب.

وجاء التعبير عن هذا الموقف في البيان المشترك الصادر عقب الاجتماع الذي عقده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع نظيرته بجمهورية مالاوي.

وأوضح البيان أن مالاوي تدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وتؤيد جهود الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء.