رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأممي يلتقي رئيس مجلس القيادة اليمني لبحث تعزيز السلام

نشر
الأمصار

التقى المبعوث الأممي للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، اليوم الثلاثاء، في الرياض برئيس المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، ونائب الرئيس عثمان مجلي؛ لبحث سبل جهود السلام.

وخلال الاجتماع "دار النقاش حول الخطوات القادمة نحو التوصل إلى اتفاق بشأن تدابير لتحسين ظروف المعيشية في اليمن، ووقف إطلاق نار مستدام، واستئناف عملية سياسية بقيادة اليمنيين برعاية الأمم المتحدة"، وفقاً بيان لمكتب المبعوث.

كما التقى جروندبرج في الرياض بالسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، ومسئولين سعوديين كبار آخرين، والسفير الإماراتي لدى اليمن، محمد الزعابي.

وأعرب المبعوث الخاص عن تقديره للدعم الإقليمي القوي لجهود الوساطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة، "وناقش التقدم المحرز للتوصل إلى اتفاق وشدد على الحاجة إلى دعم إقليمي مستمر ومتضافر".

كما اجتمع جروندبرج بسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لمناقشة الحاجة إلى استمرار الدعم الدولي للسلام المستدام في اليمن.

وأكد المبعوث الأممي على أن حساسية الفترة الحالية، وحث جميع الأطراف المعنية على الحفاظ على بيئة مواتية لاستمرار الحوار البناء.

ومنذ نحو تسع سنوات، يشهد اليمن صراعاً مسلحاً بين القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف الذي تقوده السعودية من جهة، ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران من جهة ثانية، تسبب بجر البلاد نحو أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

جماعة الحوثي تعلن شرط توقف العمليات العسكرية في البحر الأحمر

قال المتحدث باسم جماعة الحوثيين محمد عبدالسلام، إن موقف الحوثي تجاه فلسطين نابع من مبدأ ديني وقومي وأخلاقي.

وأضاف عبدالسلام في تصريحات إعلامية الأحد، أن عناصر الحوثي في اليمن يعتبرون إسرائيل خطرا على الأمة كشعوب ودول وهي مُهدد حقيقي لوحدة الأمة الإسلامية.

وشدد على أن العمليات العسكرية التي تقوم بها عناصر الحوثيين في البحر الأحمر لها تأثير اقتصادي كبير على الاحتلال الإسرائيلي وهي حجة على دول العالم الإسلامي.

 

وأوضح المتحدث باسم جماعة الحوثي، أن هناك تواصلا مع الدول الفاعلة والمؤثرة والهدف تحقيق الأهداف المعلنة المتمثلة في فك الحصار عن قطاع غزة ووقف العدوان عليه.

وأكد على أن قضية فلسطين لا تقبل المساومة ولا يمكن أن نقبل ما يحصل بحق أبناء غزة، لافتا إلى أن أي أعمال تقوم بها عناصر الجماعة الحوثية مرتبطة بفك الحصار على غزة ووقف العدوان عليها.

وتابع عبدالسلام: "اذا أردتم وقف العمليات البحرية على الاحتلال الإسرائيلي عليكم فك الحصار عن غزة وإدخال الغذاء والدواء"، لافتا إلى أن العمليات العسكرية ستستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بالموانئ المحتلة فقط.

وأكد على أن البحر الأحمر آمن ما عدا السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي ، مشيدا بموقف الشركة الصينية التي أوقفت وقف إرسال سفنها إلى موانئ الكيان المحتل.