رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين تشكل تهديدا لحرية التجارة العالمية

نشر
وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أن هجمات الحوثيين على السفن المارة بالبحر الأحمر تُشكل تهديدًا لحرية التجارة العالمية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" في بيان: "إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الذي يزور المنطقة أدان هجمات الحوثيين على الشحن البحري الدولي والتجارة العالمية، ووصفها بأنها غير مسبوقة وغير مقبولة".

وأشار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إلى أن الهجمات تهدد التدفق الحر للتجارة وتعرض البحارة الأبرياء للخطر.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل تحالف دولي يضمّ 10 بلدان للتصدّي لهجمات الحوثيين المتكررة على سفن يعتبرونها "مرتبطة" بإسرائيل في البحر الأحمر.

وجاء في بيان لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن "البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكّله هذه الجهة".

وصعّد المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران هجماتهم على ناقلات النفط وسفن الشحن وغيرها في البحر الأحمر، معتبرين أنهم بذلك يمارسون ضغوطا على إسرائيل بسبب حربها مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن التحالف الأمني سيعمل "بهدف ضمان حرية الملاحة لكل البلدان ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين".

ويضم التحالف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنروج والسيشل وإسبانيا.

وكان الحوثيون قد أعلنوا أن "القوات المسلحة اليمنية" التابعة لهم "نفذت عملية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة سوان أتلانتيك محملة بالنفط، والأخرى سفينة إم إس سي كلارا تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".

وإثر الهجمات، علقت شركات شحن كبرى المرور عبر مضيق باب المندب الذي تمر عبره 40% من التجارة الدولية إلى حين ضمان سلامة الملاحة فيه.

ومن بين هذه الشركات الدنماركية ميرسك، والألمانية هاباغ-لويد، والفرنسية سي إم إيه سي جي إم، والإيطالية السويسرية إم إس سي.

وزير الدفاع الأمريكي يبدأ جولة الأسبوع الجاري تشمل إسرائيل والبحرين وقطر

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، اليوم الأحد، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سينطلق في جولة إلى الشرق الأوسط خلال الأسبوع الجاري، يزور فيها إسرائيل والبحرين وقطر.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» -في بيان نُشر على موقعها الرسمي- أن أوستن سيناقش خلال زيارته إلى إسرائيل الخطوات التي يجب أن تتخذها للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين في غزة، كما من المتوقع أيضًا أن يناقش مع القادة العسكريين الإسرائيليين الخطوات التالية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد الوقف النهائي للعمليات البرية والغارات الجوية عالية الكثافة.

وأضاف بيان وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»: أن أوستن أجرى مناقشات مع نظرائه الإسرائيليين طوال الوقت حول المراحل المختلفة لحملتهم، وكيفية تقييم كل مرحلة، وما هي المعالم الخاصة بها مع تحركهم نحو هدفهم المعلن وهو تفكيك حماس عسكريا، لافتا إلى أن وزير الدفاع يرغب في مناقشة قادة إسرائيل حول كيفية التحرك خلال تلك المراحل المختلفة، مؤكدا في الوقت نفسه أن قرار الانتقال إلى مرحلة جديدة يرجع إلى إسرائيل؛ إلا أن أوستن مهتم بمعرفة المزيد عن خططهم المستقبلية.

وأشار بيان وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، إلى أن وزير الدفاع الأمريكي سيزور أيضا دولة البحرين، حيث من المتوقع أن يزور القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية هناك، على أن يخوض مناقشات مع قادة البحرين للتشديد على جهود الولايات المتحدة في عقد تحالفات متعددة الأطراف للرد على الخطر الذي تواجهه طرق الشحن والاقتصاد العالمي في البحر الأحمر.

وأوضح بيان وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، أن جولة أوستن ستتضمن أيضا دولة قطر، لمناقشة مجموعة من الأهداف الإقليمية والعالمية، وكذلك الترقيات التي تستثمر فيها الولايات المتحدة بقاعدة "العُديد" العسكرية، مبينا أن المحطة الأخيرة في جولة أوستن ستكون زيارته للقوات الأمريكية على متن حاملة الطائرات "فورد" المتواجدة حاليا في البحر المتوسط لدعم إسرائيل، وضمان عدم تصعيد الصراع خارج غزة.