رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال عنيف يضرب "الصين" ويُنهي حياة 110 أشخاص (شاهد)

نشر
الأمصار

لقي 110 أشخاص مصرعهم، جراء زلزال عنيف بقوة 6.2 درجات ضرب شمال غربي "الصين"، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وضرب زلزال قوته 6.2 درجات الصين، تحديدًا مقاطعة غانسو في شمال البلاد، حسبما أفاد المعهد الأمريكي للدراسات الجيولوجية.

ووقع الزلزال على عمق 10 كيلومترات على مسافة نحو مائة كلم من عاصمة المقاطعة لانغشو في الساعة 23.59 بالتوقيت المحلي (15.59 ت غ)، حسب المصدر نفسه.

وشهدت العديد من المناطق في قانسو وتشينغهاي هزات قوية.

وذكرت وكالة "شينخوا" أن بعض المنازل انهارت بعد أن ضرب الزلزال محافظة جيشيشان.

وأشارت الوكالة إلى أن العديد من الناس في محافظتي جيشيشان ويونغجينغ، خرجوا للشوارع بعد الزلزال.

وتقع المحافظة عند تقاطع مقاطعتي قانسو وتشينغهاي على بعد حوالي 200 كم من حاضرة المقاطعة لانتشو.

وفي أغسطس ضرب زلزال سطحي بقوة 5.4 درجة شرق البلاد، وأسفر عن إصابة 23 شخصا وتسبب بانهيار عشرات المباني، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

زلزال عنيف بقوة 4.7 ريختر يضرب روسيا

أعلن "فرع كامتشاتكا" التابع للخدمة الجيوفيزيائية بأكاديمية العلوم الروسية، وقوع زلزال عنيف بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل كامتشاتكا في روسيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الإثنين.

وذكر فرع كامتشاتكا التابع للخدمة الجيوفيزيائية بأكاديمية العلوم الروسية: "وقع زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر وعلى عُمق 78 كيلومترًا".

وكان مركز الزلزال في منطقة كيب كرونوتسكي، على بُعد 184 كيلومترًا جنوب قرية أوست كامتشاتسك، منطقة أوست كامتشاتسكي.

ووفقًا لوزارة الطوارئ الروسية، لم تقع إصابات أو أضرار، ولم يعلن عن أي تهديد بأمواج تسونامي.

الصين.. حادث قطار بمترو أنفاق بكين يُصيب أكثر من 30 شخصًا

أُصيب أكثر من 30 شخصًا بجروح في العاصمة الصينية "بكين"، في حادث وقع في ساعة الذروة بمترو الأنفاق إثر انفصال عربتين عن القطار في جزء من مساره يقع فوق الأرض، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وتعرضت العاصمة الصينية "بكين"، التي نادرًا ما تشهد مثل هذه الحوادث، في الأيام الأخيرة لعواصف ثلجية، لكن سبب الحادث لم يتّضح في الحال.

وقالت مديرية النقل العام في بكين على موقع "ويبو" للتواصل الاجتماعي "تمّ إخلاء مكان الحادث ونقل جميع المصابين إلى المستشفى لتلقّي العلاج".

وأضافت "لقد سجّلنا حتى الآن أكثر من 30 إصابة، ولم يتمّ تسجيل أيّ حالة وفاة".

وقالت السلطات إنّ الحادث وقع في الساعة 18,57 (10,57 بتوقيت جرينتش) عندما انفصلت آخر عربتين في قطار المترو عن بقية العربات الأمامية.

وأفاد مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بأنّهم شاهدوا ركاباً يسقطون على الأرض، وآخرين يشكون من آلام في الظهر.

أمريكا: "نسعى إلى تجنب الصراع المُسلح مع الصين"

أكد رئيس هيئة الأركان الأمريكية، "تشارلز براون"، أن الولايات المتحدة تسعى إلى تجنب الصراع المُسلح مع الصين، لكنها مُستعدة له، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأحد.

وخلال منتدى نظمته مؤسسة "رونالد ريغان" الرئاسية في ولاية كاليفورنيا، طُلب من براون التعليق على نتائج الاستطلاع التي أظهرت أن 51% من الأمريكيين يعتبرون الصين "أخطر تهديد" على الولايات المتحدة، بينما يعتقد 74% أن واشنطن وبكين قد تدخلان في صدام عسكري خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال: "أولا، أود أن أقول لهم (للأمريكيين) إنه يجب أن يفتخروا بقواتهم المسلحة وأننا مستعدون لأي شيء. ولكن في الوقت نفسه، نحن نسعى جاهدين لنكون على استعداد تام بحيث لن يكون هناك صراع. إن القوة العسكرية التي نظهرها ستساعد في تحقيق السلام".

كما أكد براون أهمية الحفاظ على قنوات مفتوحة للاتصال العسكري مع الصين.

وأشار إلى أن "فرصة الحوار مع الحلفاء والشركاء ومع الخصوم مهمة للغاية. وأعتقد أن [الحوار مع الخصوم] ضروري لتجنب الحسابات الخاطئة".

الصين تتعهد بمُواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين

أكد مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط "تشاي جون"، أن "بكين" ستُواصل تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين عبر الأمم المتحدة والقنوات الثنائية لتخفيف الأزمة، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الإثنين.

وقال مبعوث الصين إلى الشرق الأوسط في تصريحات له، إن الصين مستعدة لتعزيز الحوار وتحقيق وقف إطلاق النار واستعادة السلام وتنفيذ حل الدولتين، لافتا إلى أن الوضع في قطاع غزة خطير للغاية وهناك خطر من تصاعد الصراع على نطاق أكبر.

وأشار جون إلى أنه قبل زيارته إلى الشرق الأوسط تحدث مع وزراء خارجية مصر والإمارات وفلسطين والسعودية والاحتلال الإسرائيلي والنرويج والممثلين الخاصين للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

كما أكد على أن الصين ستواصل الحفاظ على اتصالات وثيقة مع جميع أطراف المجتمع الدولي بما في ذلك الدول العربية لإناء الأزمة في غزة.

رئيس الصين يُؤكد: سنعمل مع "مصر" لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط

أكد الرئيس الصيني "شي جين بينج"، أن بلاده ستُواصل العمل مع مصر لتأمين الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، الخميس.