رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مفوضية الانتخابات تعلن نجاح اقتراع التصويت العام

نشر
الأمصار

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الاثنين، نجاح اقتراع التصويت العام.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، إن "عملية الاقتراع انتهت بنجاح وعمل كامل للأجهزة"، مؤكدة، أن "المفوضية سوف تبدأ بتسليم النتائج وشرائطها لممثلي الأحزاب".
وأضافت الغلاي، "نشكر رئيس الوزراء واللجنة الأمنية العليا، في دعم وتأمين العملية الانتخابية".

وكانت أعلنت تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية لمراقبة انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، اليوم الاثنين، عن رصد 281 حادثا في عملية الاقتراع العام قبل منتصف النهار، حيث إن عملية الاقتراع بالانتخابات بدأت اليوم الإثنين في تمام الساعة الـ7 صباحًا.

عملية الاقتراع بالانتخابات

واستند تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية لمراقبة انتخابات مجالس المحافظات في إحصائياته  أعدّها مراقبون تابعون له في جميع المحافظات العراقية.

وذكر تقرير التحالف، أن مراقبيه أرسلوا 660 تقريرا حول الحوادث في عمل مراكز الاقتراع الى غرفة عمليات التحالف، مؤكدا أن 641 محطة انتخابية التزمت بوقت الافتتاح (الساعة السابعة صباحا)، فيما تخلفت 19 محطة عن الموعد المحدد.

وقال التقرير، إن 82 ناخبا لم يتمكنوا من الوصول بسهولة الى محطة الاقتراع، مؤشرا 6 محاولات منع للناخبين من الوصول الى مراكز الاقتراع.

ورصد مراقبي التحالف، 86 حادثَ دعايةٍ انتخابية للكيانات السياسية وترويج البطاقات الإعلانية للمرشحين بالقرب من مراكز الاقتراع.

بيان عاجل من مفوضية الانتخابات العراقية

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، أنه لا توقف لأي تصويت في الفترة الصباحية في أي مركز من مراكز انتخابات مجالس المحافظات، وجاء ذلك في نبا عاجل لـ"الحدث العربية".
وأشارت مفوضية الانتخابات العراقية، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة “الحدث العربية”، اليوم الإثنين، أنه لا تمديد لعملية للاقتراع لما بعد الـ6 مساء بتوقيت العراق.

وأشارت مفوضية الانتخابات، إلى أنه سيتم الإعلان عن أعداد المحطات وآليات العد والفرز اليدوي بعد يوم أو يومين من عملية الاقتراع، وستكون عمليات العد والفرز بشكل دقيق بعد سحب الأشرطة الإلكترونية من أجهزة الاقتراع، موضحة أن النتائج الأولية ستعلن غداً، والنتائج النهائية بعد التحقق من المحطات المشكو منها والتي فيها خلل فني.

وسيتم إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات مباشرة بعد المصادقة والانتهاء من الإجراءات القانونية والعد والفرز.
انطلقت، في تمام الساعة الـ7 صباحًا عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في العراق، حيث شرعت المراكز الانتخابية بفتح أبوابها أمام العراقيين لكي يدلوا بأصواتهم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.