رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 3 درجات يضرب ولاية البويرة في الجزائر

نشر
زلزال
زلزال

سجل مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء في الجزائر، اليوم الاثنين، زلزال بقوة ثلاث درجات على سلم مقياس ريختر، اليوم الأحد، بولاية البويرة التي تقع على مسافة 100 كيلومتر شمالي العاصمة الجزائرية.

هزة أرضية في الجزائر


ونقلت وكالة أنباء الجزائر الرسمية عن المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء أن الهزة سجلت عند ظهر اليوم، وتتعرض الجزائر خاصة في جزئها الشمالي، من حين لآخر، إلى هزات أرضية ونشاط زلزالي بسبب التقاء الصفيحتين التكتونيتين الأفريقية والأورو- آسيوية.

وسجل مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء في الجزائر، اليوم الاثنين، هزة أرضية بلغت شدتها 3.1 درجة على سلم ريختر، بولاية المسيلة جنوبي الجزائر العاصمة.

وقعت الهزة الأرضية عند الساعة 12:55 ظهراً، وتم تحديد مركزها بـ4 كيلومترات شمال شرق مغرى، بولاية المسيلة.

وعلى الرغم من أن الهزة كانت خفيفة، إلا أنها شعر بها سكان المنطقة. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أي أضرار أو إصابات.

حصيلة كارثية لمتضرري حرائق الغابات بـ الجزائر

كشف مندوب المخاطر الكبرى في الجزائر، الدكتور عبد الحميد عفرة، أن الحكومة الجزائرية تستعد لإقرار إجراءات جديدة لتأمين الجزائريين من الكوارث الطبيعية، وذلك عبر مشروع قانون يتواجد على طاولة المجلس الشعبي الوطني، يتعلق بتسيير أخطار الكوارث، وذلك بإشراك 15 قطاع وزاري يتكفل بإعداد مخطط يقظة لتسيير ومواجهة المخاطر الكبرى.

وأوضح عفرة أن الجزائر شهدت خلال الصائفة الحالية حرائق مهولة، نجم عنها العديد من الأضرار المادية والبشرية، حيث تم تسجيل ما يقارب الـ6 ألاف متضرر جراء هذه الحرائق التي اندلعت في ظل سياق مناخي استثنائي لم تعرف الجزائر مثله منذ بداية القياسات الحرارية.

وقال إن خطر حرائق الغابات وعلى عكس المخاطر الأخرى يمكن التنبؤ به، وبأن هذه الحرائق في الجزائر سببها العنصر البشري بطريقة عمدية أو غير عمدية.

وكشف عفرة أن المخطط الوطني للوقاية من المخاطر الكبرى وتسييرها يرتكز على ثلاثة مراحل أساسية، ففي المرحلة الأولى يتم التركيز على التدابير الوقائية للإنذار المبكر، وذلك قبل حدوث الكارثة من خلال الاعتماد على نشريات خاصة وواضحة تظهر حجم المخاطر، بالتنسيق مع الجهات المعنية أي الأرصاد الجوية والمراكز المختصة في تحديد الأخطار.