رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. الأوقاف تُوجّه بإقامة صلاة الغائب على الأمير نواف في جميع المساجد

نشر
الأمصار

دعت "وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية"، أئمة المساجد لأداء صلاة الغائب على"الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح"، في كل مساجد دولة الكويت بعد صلاة الظهر مباشرة اليوم، حسبما أفادت وسائل إعلام كويتية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأعربت الأوقاف الكويتية في بيان لها، عن أحر التعازي إلى أهل الكويت قيادةً وحكومةً وشعبًا في هذا المصاب الجلل سائلة الله تعالى بمنه وكرمه أن يتغمد الفقيد الأمير الراحل بواسع رحمته وأن يُوفق أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لما يحب ويرضى وأن يأخذ بناصيته للبر والتقوى.

عاهل المغرب يُعزي الشعب الكويتي في وفاة الشيخ نواف الأحمد

أرسل العاهل المغربي "الملك محمد السادس"، برقية تعزية ومواساة إلى الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، ولي عهد دولة الكويت، إثر وفاة "الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح" أمير دولة الكويت، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأحد.

وأعرب العاهل المغربي، في البرقية، للشعب الكويتي، وباسم الشعب المغربي، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، في هذا المصاب الجلل الذي لا راد لقضاء الله فيه، سائلًا العلي القدير أن يعوضهم عن رحيله جميل الصبر وحسن العزاء.

وقال الملك محمد السادس، إنه يستحضر في هذا الظرف الأليم، وبكل تقدير، ما كان يتحلى به الفقيد المبرور من خصال القادة الكبار، حيث لم يدخر، رحمه الله، جهدا لخدمة المصالح العليا لبلده، ولأمته العربية والإسلامية التي فقدت برحيله شخصية مُتميزة بحنكتها وحكمتها ورزانتها.

كما استحضر الملك محمد السادس ما كان يكنه الفقيد الكبير للمملكة المغربية من عميق المحبة والتقدير وما كان يبديه من حرص شديد على تعزيز ما يربط الشعبين المغربي والكويتي من روابط الأخوة المتينة والتضامن الفاعل في السراء والضراء.

وزير التجارة الكويتي: "الأمير الراحل كان نعم القائد والناصح لأبناء شعبه"

أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي "محمد العيبان"، أن أمير البلاد الراحل "الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح" (رحمه الله)، كان نعم القائد والناصح وحمل على عاتقه مسؤولية تعزيز الألفة والتسامح والتسامى بين أبناء شعبه، حسبما أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأحد.

وقال العيبان، في تصريح له، إن الأمير الراحل وجه الحكومة نحو التعاون وتسريع عجلة التنمية والبناء ونشطت في عهده وتيرة التشريعات الإصلاحية المهمة.

وأوضح أنه في عهد الأمير الراحل تبلورت أيضًا لبنة المشاريع الاقتصادية التى ستشهدها الكويت قريبا ليستكمل مسيرته أخوه وعضده أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

ودعا إلى الله تعالى أن يجزي الأمير الراحل خير الجزاء وأن يتغمده بالرحمة الواسعة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والأبرار والصديقين.

بايدن: أمير الكويت الراحل كان صديقًا حقيقيًا للولايات المتحدة

أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن، حزنه الشديد لوفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وقال بايدن في بيان له نشره البيت الأبيض "لقد شعرت أنا وجيل بالحزن عندما علمنا بوفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح".

وأضاف "لقد كان الشيخ نواف شريكًا قيمًا وصديقًا حقيقيًا للولايات المتحدة طوال عقود خدمته"، مقدمًا التعازي لعائلة الشيخ نواف وشعب الكويت نيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية والشعب الأمريكي.

وتابع قوله "اليوم، ننعيه ونكرم حياته والرؤية التي شاركناها معه من أجل تحقيق قدر أكبر من السلام والاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وأكد أن بلاده سوف تستمر في تعزيز العلاقات طويلة الأمد بين حكومة وشعب البلدين، بينما تسعى لتحقيق هذا المستقبل معًا.

خادم الحرمين الشريفين يوجه بإقامة صلاة الغائب على أمير الكويت الراحل

أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وجه بإقامة صلاة الغائب على أمير دولة الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وذكرت أن صلاة الغائب ستقام بعد صلاة ظهر اليوم الأحد بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

نواب مجلس الأمة في الكويت عن الأمير الراحل: قاد مسيرة التنمية

نعى أعضاء مجلس الأمة الكويتي، الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وتقدموا بخالص العزاء للأمير الشيخ مشعل الأحمد، وللشعب الكويتي، مؤكدين أنه قاد مسيرة الكويت نحو التنمية والنهضة.

وأكدوا أن الفقيد بادل شعبه الحب والإخلاص والوفاء وبدأ عهده بعفو واختتم عهده بعفو، داعين الله أن يتغمده بواسع راحمته، وأن يغفر له وأن يسكنه فسيح جناته، متقدمين بالعزاء إلى الأمير الشيخ مشعل الأحمد الصباح وإلى آل الصباح.

من جانبه قال النائب مرزوق الغانم: "بقلوب يعتصرها الحزن ننعى أميرنا ووالدنا وحاكم دولتنا وحكيمها الشيخ نواف الأحمد".

وأضاف أسامة الشاهين، رحم الله أمير الكويت والعفو والتواضع الشيخ نواف الأحمد بواسع رحمته، وأضاف فلاح الهاجري ببالغ الحزن والأسى نعزى أنفسنا والشعب الكويتي والأمتين الإسلامية والعربية بوفاة والد الجميع أمير التواضع والعفو الشيخ نواف الأحمد.

وقال النائب مبارك الطشه، "اللهم أن عبدك ‏نواف الأحمد الصباح في ذمتك وحبل جوارك اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه وأعظم أجره وأتمم نوره"، وأضاف مهند الساير، أنه أسس حقبة استثنائية عنوانها المحبة والعفو والتسامح خطها بيده وأمير استثنائي كتب اسمه من نور في صفحة من صفحات تاريخ الكويت السياسي.

الكويت: تأجيل الامتحانات وإغلاق الأماكن السياحية لوفاة الأمير

أعلنت وزارة التربية في الكويت، تأجيل مواعيد بدء اختبارات الفصل الأول من العام الدراسي (2023-2024) لوفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والتي كان مقرر لها أن تعقد فى الفترة من 20 إلى 28 ديسمبر الجاري إلى 4 يناير المقبل، كما تم ترحيل اختبارات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي إلى 7 يناير المقبل لتنتهي في 18 من الشهر ذاته فيما ترحل اختبارات التعليم الديني إلى 2 يناير المقبل.