رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن زايد يوجه بإقامة صلاة الغائب على أمير الكويت بكل المساجد

نشر
الإمارات
الإمارات

وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بإقامة صلاة الغائب على روح الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل، غداً الأحد، بعد صلاة الظهر في جميع مساجد الدولة.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، نعى أمير دولة الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وأعلن الحداد العام في البلاد لمدة ثلاثة أيام، اعتبارا من اليوم السبت، وتنكيس الأعلام داخل البلاد وفي السفارات والبعثات الدبلوماسية في الخارج.

وأصدر ديوان الرئاسة في الإمارات بيانا قال فيه "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى (..) الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (..) المغفور له الشيخ نواف الأحمد الجابر الذي انتقل إلى جوار ربه".

وقال رئيس دولة الإمارات في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقا) ناعيا أمير الكويت الراحل "رحم الله الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وخالص العزاء وعميق المواساة إلى آل الصباح الكرام والشعب الكويتي".

وأضاف رئيس دولة الإمارات، معددا مآثر الفقيد "كان قائدا حكيما قام بدور كبير في تعزيز العلاقات الإماراتية الكويتية ودعم العمل الخليجي المشترك".

ووافت المنية اليوم السبت أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز 86 عاما إثر وعكة صحية.

ونعى وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح الأمير الراحل في بيان جاء فيه: "ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة المغفور له بإذن الله تعالى أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت الموافق الثالث من جمادى الآخر 1445 هجريا السادس عشر من ديسمبر/كانون الأول 2023، داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وكان وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح قد أعلن يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح قد دخل المستشفى إثر وعكة صحية طارئة ألمت به لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية، قبل أن يتم الإعلان عن وفاته رسميا اليوم.

ورحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عالمنا مختتما رحلة حافلة بالعطاء ومسيرة زاخرة بالإنجازات، تسجل بأحرف من نور جهودا بارزة قضاها على مدار 61 عاما في خدمة بلاده ودفاعا عن قضايا أمته ودعم الأمن والاستقرار حول العالم.

وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت

أفادت وسائل إعلام كويتية منذ قليل، بقطع البرامج الاعتيادية في تلفزيون الكويت الرسمي وبث آيات من القرآن الكريم.

يأتي ذلك وسط تقارير تفيد بوفاة أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والذي تعرض لوعكة صحية منذ أيام.

وسبق وأعلن وزير شئون الديوان الأميري، الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، عن أن أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دخل المستشفى صباح هذا اليوم إثر وعكة صحية طارئة ألمت به.

وحسب وزير شئون الديوان الأميري سيتلقى أمير دولة الكويت العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية، مشيرا إلى أن الحالة الصحية للأمير مستقرة، وذلك وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت

يذكر أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح من مواليد 25 يونيو/حزيران 1937، أصبح أميراً لدولة الكويت يوم 29 سبتمبر 2020، ليصبح الأمير السادس عشر والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة.

نشأ في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية، ومن بينها المدرسة المباركية، وهو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وصاحب أطول فترة على رأس وزارة الداخلية بعد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، حيث ترأسها بين عامي 1976 حتى 1986 في فترة حرجة أمنيًّا، كانت الكويت فيها مُهدّدة بالكثير من الأعمال العدائية، وترأس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أوّل حكومة ما بعد تحرير الكويت.

وسُميّ وليًّا للعهد في 7 فبراير 2006، إبّان إمارة الشيخ صباح الأحمد، وفي 20 فبراير من العام نفسه بايعه مجلس الأمة بالإجماع لتولّي المنصب، وتولى مقاليد الحكم في دولة الكويت في 29 سبتمبر 2020، بعد وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث نودي بصفته وليًّا للعهد لتولي مقاليد الحكم بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، وقد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة عقدت في 30 سبتمبر 2020، ليكون بذلك الأمير الرابع الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.