رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. العلمي يحضر حفل تنصيب الرئيس الملغاشي

نشر
الأمصار

مثل رئيس مجلس النواب في المغرب راشيد الطالبي العلمي، اليوم السبت بأنتاناناريفو، الملك محمد السادس في مراسيم تنصيب رئيس جمهورية مدغشقر، أندري راجويلينا، الذي تمت إعادة انتخابه.\

وجرت مراسيم حفل التنصيب في ملعب باريا بالعاصمة الملغاشية، بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات والبرلمانات.

وكان الملك محمد السادس قد بعث إلى راجويلينا برقية تهنئة أكد فيها على حرصه الوطيد “على مواصلة عملنا المشترك من أجل توسيع مجالات تعاوننا الثنائي، بما يخدم شعبينا وقارتنا الإفريقية”.

وتمت إعادة انتخاب أندري راجويلينا ، ذو الـ49 عاما، رئيسا لمدغشقر في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 16 نونبر الماضي، حيث حصل على نسبة 59 في المائة من أصوات الناخبين.

المغرب وبريطانيا يؤكدان أهمية التعاون المشترك

أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، خلال اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، على أهمية التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات

وعبر الوزيران، خلال الاتصال الهاتفي، عن إرادتهما المشتركة في تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية.

كما أكد الجانبان على أهمية العمل المشترك لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، ودعم جهود السلام في الشرق الأوسط.

وكان بحث رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، اليوم /الجمعة/، بالرباط، مع رئيسة الجمعية الوطنية لأذريبجان صاحبة غافاروفا‏، سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وذكر بيان للحكومة المغربية، اليوم، أن الطرفين أعربا عن ارتياحهما العميق للتعاون المثمر القائم بين البلدين، مؤكدين أهمية مواصلة العمل سويا، من أجل تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات، والرقي بها إلى مستوى يعود بالنفع على الشعبين.

وأضاف البيان أن اللقاء كان مناسبة للتنويه بالعلاقات السياسية الجيدة بين المغرب وأذربيجان، والتي تتميز بالاحترام والدعم المتبادلين، لا سيما وأن أذربيجان تدعم وتساند مواقف المغرب في الهيئات الدولية.

المغرب.. بايتاس: الحكومة لها رغبة في حل ملف الأساتذة بشكل سريع

قال الناطق الرسمي باسم حكومة المغرب، مصطفى بايتاس، أن النقاش مع النقابات لا يزال مستمرا لتبديد مخاوف الأطر التعليمية بعد تجميد النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وفتح نقاش يعالج عددا من النقاط العالقة.

وأكد الناطق الرسمي باسم حكومة المغرب، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الحكومة لا تستهدف من الحوار المسؤول مع الفرقاء الاجتماعيين إلا غاية واحدة تتمثل في إصلاح المنظومة التعليمية ورد الاعتبار للمدرسة العمومية وللمدرس إلى جانب ضمان جودة التعليم، مضيفا أن للحكومة رغبة في حل الملف بشكل سريع لضمان سير الموسم الدراسي في ظروف طبيعية.

وأضاف الوزير أن الحكومة عقدت جلسات مع النقابات، لتدارس ملفات خاصة بالترقيات والتعويضات.