رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تجذب المستثمرين المصريين بالخارج بمزايا عديدة

نشر
الأمصار

شارك المستثمر المصري سامح المصري، رئيس مجموعة إحدى الشركات في الإمارات العربية المتحدة، ولديه استثمارات داخل الدولة المصرية وأحد مؤسسي الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، في الحملة التي أطلقتها وزارة الهجرة المصرية، بعنوان "مستثمرون مصريون بالخارج يجيبون: لماذا نستثمر في مصر؟"، لتوضيح أهمية الترويج لدور الدولة المصرية وجهود تحفيز الاستثمار في مصر ضمن الإستراتيجية التي تتبناها وزارة الهجرة للمستثمرين للتواصل مع المستثمرين بالخارج.

وأكد المصري أن مصر تمتلك العديد من مقومات الجذب للمستثمرين، لامتلاكها سوقا ضخما من المستهلكين، ما يعد عنصرا تنافسيا متميزا، مشيرا إلى حرصه على ضخ استثمارات في مصر، في مجالات جديدة ومتميزة، لتوفير المزيد من فرص العمل للشباب، وجذب عدد أكبر من المستثمرين.

وحول مشاركته في "شركة المصريين بالخارج للاستثمار"، يوضح المصري أن الشركة تم تسجيلها بالهيئة العامة للاستثمار، كما أن هناك فريق عمل احترافي من المتخصصين في مختلف المجالات الاستثمارية، مضيفا أن هذه الشركة تسعى لتيسير استثمار المصريين بالخارج في مصر، والاستفادة من مختلف الفرص التي تتيحها الدولة المصرية، في مجالات مختلفة، ومن أهمها التصنيع بغرض التصدير وكذلك الزراعة بغرض التصدير.

ووجه سامح المصري رسالة للمستثمرين المصريين بالخارج، لتشجيعهم على الاستثمار في مصر، قائلا: "مصر أتاحت الفرصة لكبار المستثمرين وكذلك لصغار المستثمرين والعمالة، على اختلافها، للاستثمار، ومشروعات استثمارية كبيرة في مصر نخدم بها بلدنا واقتصادنا ونفيد من خلالها العاملين بالخارج"، متابعا أن هناك العديد من المشروعات التي يتم التخطيط لتنفيذها، لتعظيم استثمارات المصريين بالخارج داخل الوطن.

وتابع أن السفيرة سها جندي تبذل جهودًا استثنائية، لجذب المستثمرين إلى مصر، حيث نظمت العديد من اللقاءات مع المستثمرين ورجال الأعمال المصريين حول العالم، بجانب تنظيم الوزارة لفعاليات تعنى بجذب الاستثمارات، وكذلك لقاءات مجموعة كبيرة من رجال الأعمال القائمين على تأسيس الشركة، وتعريفهم بالعديد من الوزراء والمسؤولين، ولقاء دولة رئيس مجلس الوزراء، وممثل صندوق مصر السيادي، مضيفا: "من خلالهم تعرفنا على الفرص الاستثمارية المتميزة في مصر وبرنامج الطروحات لصالح القطاع الخاص، وغيرها من الفرص".

وأضاف المصري أن مصر تمتلك مقومات جذب متميزة للمستثمرين، ومن بينها بناء بنية قوية، وتقديم المزيد من المحفزات للراغبين في الاستثمار في مصر، وخفض الضرائب، وإجراء المزيد من التعديلات التشريعية المتعلقة بقوانين الاستثمار، مؤكدًا أن الاستثمار في مصر كان وما زال جذابًا جدًا بمقارنة العائد من الاستثمار، مشيدًا بمساعدة وزارة الهجرة للمستثمرين، مؤكدًا تفاؤله بالاستثمار في مصر وما سيتحقق من عوائد، خلال الفترة المقبلة.

وأشادت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، بوطنية المستثمرين المصريين بالخارج وحرصهم على ضخ استثمارات في مصر، مؤكدة أن الوزارة تحرص على إتاحة مختلف الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين ورجال الأعمال المصريين بالخارج، بجانب تنظيم الفعاليات التي تروج لما تمتاز به مصر من فرص واعدة.

وأكدت الوزيرة أن مصر تمتلك العديد من المقومات التي تجعلها وجهة جاذبة للاستثمارات، ومن بينها:

السوق الاستهلاكية الضخمة: تضم مصر أكثر من 100 مليون نسمة، مما يجعلها سوقًا استهلاكية ضخمة، ويعد ذلك عاملًا جاذبًا للمستثمرين.

موقعها الجغرافي المتميز: تقع مصر في موقع استراتيجي متميز على مفترق طرق التجارة العالمية، مما يجعلها بوابة تجارية مهمة للوصول إلى الأسواق العالمية.

الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها مصر: اتخذت الحكومة المصرية العديد من الإصلاحات الاقتصادية، مما أدى إلى تحسين مناخ الاستثمار في مصر.

البنية التحتية المتطورة: تمتلك مصر بنية تحتية متطورة، مما يسهل على المستثمرين تنفيذ مشروعات استثمارية.

وأضافت الوزيرة أن وزارة الهجرة المصرية تتواصل مع المستثمرين المصريين بالخارج، لتعريفهم بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، وتقديم الدعم لهم في تنفيذ مشروعات استثمارية في مصر.