رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الصحة العالمية": حالات جدري القرود في الكونغو تمثل خطرًا عالميًا

نشر
الأمصار

وجهت منظمة الصحة العالمية، تحذيرًا من حدوث تفشٍ واسع النطاق لمرض جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

وأعلنت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في جنيف، أن أكثر من 13 ألف حالة مشتبه بها وأكثر من 600 حالة وفاة لها علاقة بالمرض، حدثت في الكونغو بين يناير ومنتصف نوفمبر.

 

وقالت خبيرة منظمة الصحة العالمية روزاموند لويس، إن تفشي المرض يشكل خطرا على المواطنين في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والدول المجاورة، وفي أنحاء العالم. 

 

وتعمل منظمة الصحة العالمية مع السلطات في الكونغو لتوسيع طاقة الاختبارات وجلب اللقاح إلي البلاد.

 

وحسب لويس، فإن الانتشار المتزايد للمرض مرتبط بممارسة الجن،. وبسبب وجود معابر حدودية كثيرة بين الكونغو والدول المجاورة، فإن منظمة الصحة العالمية تشعر بالقلق من انتشار المرض الفيروسي في الإقليم.

 

تحالف بحثي مُوسع في COP28 لصالح الغابات في الكونغو


أعلن مئات العلماء في مؤتمر الأطراف بالاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، إطلاق تحالف بحثي يهدف لتصحيح نقص معلومات تاريخي عن حوض نهر الكونغو وغاباته المطيرة التي تعد ثاني أكبر غابات استوائية في العالم.

وتستهدف المجموعة العلمية المعنية بحوض الكونجو، المدعومة من شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، إصدار تقرير في 2025 يقدم تقييمًا من المتوقع أن يكون الأكثر تفصيلًا حتى الآن عن حوض الكونغو.

 

وقال رافائيل تشيمانجا الرئيس المشارك للمجموعة والخبير المائي في جامعة كينشاسا في جمهورية الكونجو الديمقراطية "نتحدث عن نظام بيئي فريد يدعم مئات الملايين من البشر ويلعب دورا رئيسيا في تنظيم مناخ الأرض".

 

وأضاف: "معرفتنا الحالية عن كيف يعمل النظام البيئي في حوض الكونجو محدودة للغاية".

 

في سياق متصل، قالت منصة جلوبال فورست ووتش المعنية برصد وضع الغابات إن جمهورية الكونجو الديمقراطية التي يوجد بها المساحة الأكبر من الغابة سجلت ثاني أكبر معدل لتراجع الغطاء الشجري في العالم بعد البرازيل.

الكونغو الديمقراطية توافق علي نشر قوات سادك


وقعت جمهورية الكونغو الديمقراطية على اتفاقية نشر قوة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي "سادك" في شرق الكونغو الديمقراطية لمواجهة حركة "23 مارس" المتمردة.

ووفقا لوكالة الأنباء الكونغولية،اليوم، ترأس المراسم الرسمية لتوقيع الاتفاقية ، رئيس البلاد، فيليكس تشيسكيدي، مشيرة إلى أن قوة مجموعة "سادك" سيجري نشرها في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية "خلال الأيام القليلة المقبلة".