رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الإثيوبي يدعو إلى تعزيز التعاون بين القوات الجوية الإفريقية

نشر
وزير الدفاع الأثيوبي
وزير الدفاع الأثيوبي

دعا وزير الدفاع الإثيوبي أبراهام بيلاي، اليوم الجمعة، إلى تعزيز التعاون بين قادة وقادة القوات الجوية الأفريقية.

وفي حديثه في منتدى مستقبل القوات الجوية الأفريقية (FAAF) الذي عقد بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانين للقوات الجوية الإثيوبية في مدينة بيشوفتو، أشار الوزير إلى أن المنتدى التشاوري والاستكشافي والتواصل يهدف إلى تحديد النغمة الصحيحة للتعاون والقيمة العالية.

وقد جمع المنتدى الأول من نوعه الذي تستضيفه القوات الجوية الإثيوبية قادة القوات الجوية وكبار القادة من جميع الدول الأفريقية إلى جانب شركات الدفاع والخبراء لمناقشة الإنجازات والتحديات والأهداف المستقبلية للقوات الجوية في القارة.

وشدد وزير الدفاع في تصريحاته على الحاجة إلى "تحديد النغمة الصحيحة للتعاون ووضع معايير أعلى من أي وقت مضى" عند تشكيل رؤاهم الفردية والجماعية لبناء القدرات المستقبلية.

القوات الجوية الإثيوبية تدعم العديد من الدول الأفريقية الشقيقة في الدعم الجوي المباشر والاستطلاع الجوي

لقد لعبت القوات الجوية الإثيوبية، وهي واحدة من أقدم القوات الجوية في القارة، ولها دورًا رئيسيًا في تقدم الطيران، بما في ذلك تحفيز ولادة الخطوط الجوية الإثيوبية، التي أصبحت الآن أكبر شركة طيران في أفريقيا.

ووفقا لأبراهام، فإن تبني التفكير طويل المدى والبحث والابتكار واستيعاب التقنيات الجديدة باعتبارها مفتاح التحديث المستدام للقوات الجوية أمر بالغ الأهمية للقارة.

وقال الوزير إن إثيوبيا، باعتبارها "مركزًا للتميز" في القوة الجوية الإفريقية، ملتزمة بتعزيز شراكات أكبر في مجال الطيران والدفاع الإفريقي.

وقال قائد القوات الجوية الإثيوبية، الفريق يلما ميرداسا، بهذه المناسبة، إن الغرض من المنتدى هو وضع أساس يجمع القدرات المتفرقة التي يمتلكها الجميع في منصة يمكنهم من خلالها الاستفادة منها.

وأضاف القائد: "يُعتقد أن هذا المنتدى أيضًا بمثابة منصة لتعزيز وتطوير قدرات القوات الجوية التي ستساعد في بناء ركائز الشراكة الثنائية والمتعددة الأطراف".

وأضاف أنه علاوة على ذلك، سيحدد المنتدى الاتجاه الذي سيتم من خلاله تنسيق قدرات القوات الجوية الأفريقية في مواجهة التحديات الأمنية مثل الإرهاب والقرصنة التي تواجهها القارة.

وقال الفريق يلما إن القوات الجوية الإثيوبية تدعم العديد من الدول الأفريقية الشقيقة في الدعم الجوي المباشر والاستطلاع الجوي والتدريب والنقل الجوي منذ إنشائها في عام 1935.