رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفيرة الأمريكية لدى العراق تعلق على توقيف منفذي الهجمات ضدها

نشر
 السفيرة الأمريكية
السفيرة الأمريكية لدى العراق، ألينا رومانوسكي

أشادت السفيرة الأمريكية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، اليوم الخميس (14 كانون الأول 2023) بإعلان الحكومة العراقية في إلقاء القبض على عدد من المسؤولين عن الهجوم على السفارة الأمريكية بالعاصمة بغداد -العراق- الأسبوع الماضي.

 

وقالت السفيرة الأمريكية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، في تغريدة على منصة (إكس) "نشيد برئيس الوزراء في العراق، وأجهزة الأمن العراقية والسلطة القضائية لنجاحهم في القبض على عدد من المسؤولين عن الهجمات الإرهابية ضد سفارتنا وجهاز الأمن الوطني والمباني الحكومية الأخرى".

وأكدت السفيرة الأمريكية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، أن "الولايات المتحدة ملتزمة بالتنسيق الوثيق مع الحكومة العراقية لضمان تقديم الجناة إلى العدالة".

وأشارت السفيرة الأمريكية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، إلى أن "الأفراد الأمريكيين الموجودين في البلاد بناء على دعوة من العراق آمنون، وأن سيادة العراق واستقلاله محمية".

وكانت السفارة الأمريكية بالمنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد تعرضت في السابع من الشهر الجاري إلى قصف بعدة صواريخ ما أثار غضب واشطن مع تعهد الحكومة العراقية بملاحقة مرتكبي الهجوم.

السفيرة الأمريكية لدى العراق، ألينا رومانوسكي عبر حسابها الشخصي

وكان الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق، اللواء يحيى رسول، أعلن في وقت سابق اليوم في بيان أن "المعلومات الأولية تشير إلى أن بعضهم على صلة ببعض الأجهزة الأمنية وبعد أن أصدرت الجهات القضائية أوامر تحرٍّ وقبض بحقهم قامت الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على عدد منهم".

ولفت الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق، اللواء يحيى رسول، إلى "التوصّل إلى من ساعد الجناة وقدّم لهم الدعم اللوجستي للوصول إلى منطقة التنفيذ وإخلائهم منها وتم إيداعهم التوقيف بغية اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

"المؤيد" يعلن تشكيل غرفة عمليات لدعم المؤسسات الإعلامية خلال الانتخابات المحلية

أعلن رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، علي المؤيد، اليوم الخميس، تشكيل غرفة عمليات مركزية لدعم المؤسسات الإعلامية ورصد أدائها خلال الصمت الانتخابي وأيام التصويت في الانتخابات المحلية، فيما دعا تلك المؤسسات إلى أن تمارس دورها الوطني في دعم التجربة الانتخابية وتعزيز الديمقراطية في البلاد.

وقال رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "قبل ساعات من الصمت الانتخابي الذي يبدأ الساعة السادسة من صباح غدٍ الجمعة شكلت الهيئة غرفة عمليات مركزية ستأخذ على عاتقها متابعة ودعم رصد المؤسسات الإعلامية ومدى التزامها بالقوانين والتعليمات النافذة خلال الصمت الانتخابي وأيام التصويت الخاص والعام".

وأضاف رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، أن "المؤسسات الإعلامية يقع على عاتقها مسؤولية وطنية واجتماعية في دعم العملية الانتخابية وتثقيف الناخبين بآلية الانتخاب وأماكن التصويت، محذراً من أي ترويج أو نشر يدعم قائمة أو مرشحا بعينه خلال فترة الصمت الانتخابي والذي يعتبر خرقاً لقواعد البث الإعلامي".

وأشار رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، إلى أن "غرفة العمليات المركزية ستعمل على تسهيل عمل المؤسسات الإعلامية في البلاد والتنسيق مع الأجهزة الأمنية ومفوضية الانتخابات بما يتيح لهذه المؤسسات ممارسة عملها بحرية وانسيابية عالية".