رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأهلي ضد اتحاد جدة.. أرقام يجب معرفتها قبل القمة العربية بمونديال الأندية

نشر
الأمصار

تشهد النسخة الجارية من كأس العالم للأندية مواجهة نارية بين الأهلي المصري ضد اتحاد جدة في المباراة التي ستقام ضمن ربع نهائي مونديال الأندية المقام على الأراضي السعودية.

وستكون هذه هي أول مباراة لنادي الأهلي المصري في البطولة، حيث أنه سيشارك كونه بطلًا لبطولة دوري أبطال إفريقيا في تسختها الأخيرة.

أما الاتحاد، الذي يشارك في البطولة ممثلًا عن الدوري السعودي بعدما فاز باللقب الأخير، ستكون هذه مباراته الثانية في البطولة عقب تفوقه على أوكلاند سيتي بثلاثية نظيفة في الدور الأول من مونديال الأندية.

ومن المقرر أن تشهد المباراة سخونة كبيرة في ظل رغبة الشياطين الحمر في الثأر من نظيره العميد، أما النمور سيعملون على تحقيق إنجاز كبير خاصة في ظل وجود العديد من النجوم داخل قائمة الفريق.

تاريخ مواجهات الأهلي ضد الاتحاد

يتفوق اتحاد جدة على نظيره الأهلي المصري في تاريخ مواجهاتهما، حيث تقابل الفريقين في 3 مناسبات من قبل وخسرها وافز بها النادي السعودي كلها.

واجه الأهلي نادي الاتحاد مرة واحدة في كأس العالم للأندية، والاثنتين الأخريين: الأولى في بطولة كأس العرب وخسروا بهدف واحد دون رد. كما واجههم في كأس السوبر المصري السعودي وخسر أيضًا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، حيث استفاد العميد من قاعدة احتساب الأهداف الذهبية.

لعب الشياطين الحمر 19 مباراة ضد 8 أندية سعودية ( 11فوز ، 3تعادل ، 5 خسارة)، فازوا على الجميع باستثناء ناديي الرياض (1 تعادل) والاتحاد (3 خسارة).

وكانت آخر مباراة للاتحاد أمام الأهلي في كأس العالم للأندية أيضًا، وفاز بها الفريق السعودي بنتيجة 1-0 في ربع نهائي نسخة 2005 من البطولة.

وخاض الشياطين الحمر مباراتين ضد فريقين سعوديين في كأس العالم للأندية، فاز على الهلال 4-0 في نسخة 2021 وخسر أمام الاتحاد 0-1.

أرقام يجب أن تعرفها قبل قمة الأهلي ضد الاتحاد في كأس العالم للأندية

يتعين على كريم بنزيما (5) أن يسجل هدفين ليعادل رقم كريستيانو رونالدو (7) كأفضل هداف في تاريخ كأس العالم للأندية، وثلاثة أهداف ليتصدر القائمة بمفرده.

جميع مسجلي أهداف الاتحاد ضد أوكلاند سيتي فازوا بكأس العالم للأندية من قبل مع فريق آخر: بنزيما (ريال مدريد)، كانتي (تشيلسي) ورومارينيو (كورينثيانز).

فوز الأهلي على الاتحاد يعني أنه سيصبح أول فريق على الإطلاق يلعب المباراة رقم 25 في كأس العالم للأندية في تاريخ المسابقة، حيث سيتأهل الفريق لخوض نصف النهائي أمام فلومينينسي البرازيلي.

يمكن لحسين الشحات (12 مشاركة) أن يدون مشاركته رقم 13 أمام النمور، وهو رقم قياسي في المسابقة، مباراتين أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ المسابقة (توني كروس 11).

تاريخ الاتحاد في كأس العالم للأندية

المشاركة في نسخة 2023 ستكون الثانية للنمور في مونديال الاندية، حيث سبق وشارك الفريق في نسخة البطولة في عام 2005 كونه بطلًا لقارة آسيا.

في هذه النسخة من البطولة، حصل الاتحاد على المركز الرابع بعدما كان قد تخطى نظيره الأهلي المصري في أول مباراة له، ثم خسر مباراتين متتاليتين.

أما في النسخة الحالية من البطولة، خاض الاتحاد أول مباراة الافتتاح أمام نظيره أوكلاند سيتي النيوزلندي وتفوق عليه بثلاثية نظيفة وصعد لمواجهة الأهلي في ربع النهائي.

تاريخ الأهلي في كأس العالم للأندية

يعتبر الأهلي واحد من أكثر الفرق الذي شاركت في مونديال اأندية عبر تاريخه، حيث أن الشياطين الحمر سبق وشاركوا في البطولة في 8 مناسبات من قبل.

وخاض الأهلي 22 مباراة على مدار تاريخه في البطولة، حقق الفوز في 8 منها وتعادل مرة وخسر 13 لقاء، بينما نجح في تسجيل 24 هدفًأ واستقبلت شباكه 34.

ويعد المركز الثالث هو أكبر إنجاز حققه المارد الأحمر في مونديال الأندية، حيث أ،ه توج بالميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية خلال نسخ أعوام 2006 و2021 و2022.

نتائج أخر 5 مباريات للاتحاد قبل مواجهة الأهلي

خسر الاتحاد مباراة واحدة فقط في آخر 5 مباريات، وهي أول هزيمة له بعد 5 مباريات دون هزيمة واحدة (4 فوز، 1 تعادل).

فشل الاتحاد في الحفاظ على نظافة شباكه في 8 من آخر 9 مباريات في جميع المسابقات، ولم يحافظ على شباكه نظيفة إلا أمام أوكلاند سيتي في المباراة الأخيرة في كأس العالم للأندية.

ويعد الدولي المغربي، عبد الرزاق حمد الله، هو هداف الفريق بجميع المسابقات هذا الموسم برصيد 11 هدفًا، بمعدل 8 في الدوري السعودي و3 في دوري أبطال آسيا.

نتائج أخر 5 مباريات للأهلي قبل مواجهة الاتحاد

فشل الأهلي في تحقيق الفوز في آخر 3 مباريات له في جميع المسابقات (3 تعادل)، وكانت آخر مرة تعادل فيها في 3 مباريات متتالية منذ أبريل 2022.

وحافظ الشياطين الحمر على نظافة شباكهم في 3 فقط من آخر 5 مباريات بجميع المسابقات، بينما سجل الأهلي أكثر من هدفين في مباراة واحدة فقط من آخر 10 مباريات في جميع المسابقات.

ويأتي الجناح الجنوب غفريقي، بيرسي تاو، الأكثر مساهمة تهديفية مع فريق القلعة الحمراء في جميع المسابقات حتى الآن برصيد 4 أهداف وتمريرة حاسمة.

تشكيل الاتحاد المتوقع ضد الأهلي

حراسة المرمى: مارسيلو جروهي.

خط الدفاع: زكريا هوساوي – أحمد حجازي – كادش – عمر هوساوي.

خط الوسط: نجولو كانتي – فيصل الغامدي – فابينيو – رومارينيو

خط الهجوم: عبد الرزاق حمد لله– كريم بنزيما

تشكيل الأهلي المتوقع ضد الاتحاد

حراسة المرمى: محمد الشناوي

خط الدفاع: أكرم توفيق – محمد عبد المنعم – ياسر إبراهيم – علي معلول

خط الوسط: أليو ديانج – مروان عطية – محمد مجدي أفشة

خط الهجوم: حسين الشحات – محمود عبد المنعم كهربا – بيرسي تاو

موعد مباراة الاتحاد ضد الأهلي في كأس العالم للأندية

من المقرر أن يستضيف ملعب الجوهرة في جدة المباراة المرتقبة بين الأهلي المصري والاتحاد السعودي في مونديال الأندية يوم الجمعة المقبلة الموافق 15 ديسمبر الجاري.

وسوف تنطلق المباراة بين الفريقين في تمام الثامنة مساءًا بتوقيت القاهرة والتاسعة بتوقيت مكة المكرمة.

القنوات الناقلة ومعلق مباراة الأهلي ضد الاتحاد في كأس العالم للأندية 2023

تنقل مباراة الأهلي والاتحادفي كأس العالم للأندية، عبر شبكة قنوات الرياضية السعودية SSC، بالإضافة إلى منصات فيفا الرقمية.

كما يتم نقل مواجهة بطل إفريقيا مع حامل لقب دوري روشن السعودي، عبر منصة “شاهد” ويتوفر تطبيق شاهد VIP على Apple TVوعلى بقية أجهزة آيل الإلكترونية.

تردد القنوات الناقلة لمباراة الأهلي ضد الاتحاد

نجحت قناة ssc الرياضية السعودية للعام الثاني على التوالي في الحصول على حق البث الحصري لجميع مباريات البطولة.