رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تمنح طلاب جنوب السودان منحًا دراسية

نشر
الأمصار

منحت حكومة إثيوبيا منح دراسية لـ 120 طالبًا من جنوب السودان في برامج البكالوريوس والتعليم والتدريب الفني والمهني العلوم والدراسات العليا والدكتوراه للعام الدراسي 2023/2024.

قامت سفارة إثيوبيا بجنوب السودان بتوديع الطلاب الحاصلين على المنح الدراسية في إثيوبيا.

وخلال حفل التوديع الذي نظمته السفارة الإثيوبية بجوبا، هنأ السفير نبيل مهدي الطلاب الحاصلين على برامج المنح الدراسية، بحسب وزارة الخارجية.

وأكد السفير عن التزام حكومة إثيوبيا بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في بناء القدرات والتنمية البشرية.

ومن جانبه أعرب عادل أثانوسيو، وكيل وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا في جنوب السودان عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدمه حكومة إثيوبيا، وخاصة في برامج التعليم وبناء القدرات.

وناشد جوسيتو واني، المدير العام للتدريب والعلاقات الخارجية بوزارة التعليم العالي، الطلاب بالذهاب برؤية ومهمة وحيدة تتمثل في العودة وخدمة البلاد بعد دراستهم في إثيوبيا.

ونصح دينغ أبراهام أكيش، رئيس رابطة خريجي إثيوبيا في جنوب السودان، الذي شارك تجربة، الطلاب بالدراسة بالانضباط والعمل الجاد..

إثيوبيا تحضر اجتماع شيربا لدول البريكس في جنوب أفريقيا

محافظ البنك الوطني في إثيوبيا، يقول أن قرار إثيوبيا بالانضمام إلى مجموعة البريكس يتماشى مع تاريخ البلاد الدبلوماسي وعضويتها في المنظمات الدولية.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لمحافظ البنك الوطني الإثيوبي مامو إسميلالم ميهريتو في لاجتماع شيربا لول البريكس في جنوب افريقيا، وفقًا لبيان صحفي أرسل إلى وكالة الأنباء الإثيوبية.

وقال أن عضوية البريكس "حيوية في تطوير العلاقات الثنائية، والاستراتيجية التي تقوم على مبدأ المساواة والتوافق لتعزيز التجارة وتمويل التنمية والاستثمار المشترك".

وقال مامو إن قرار إثيوبيا بالانضمام إلى البريكس "يتوافق مع تاريخنا الدبلوماسي،وكما يعلم بأن البلاد عضو ومؤسسا في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي

الشركات اليابانية تستكشف فرص الاستثمار في إثيوبيا

حضر وفد أعمال ياباني من مختلف القطاعات منتدى الأعمال الذي عقد في أديس أبابا لاستكشاف فرص الاستثمار في إثيوبيا.

وفي حديثه بهذه المناسبة، قال المدير العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ بوزارة الخارجية، جيبيهو جانجا، إن إثيوبيا هي واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في أفريقيا وتتمتع بإمكانيات كبيرة في مجموعة واسعة من القطاعات.

وأوضح أن البلاد "تولي أهمية كبيرة للشركات اليابانية لأنها تمتلك الخبرة والمعرفة والتقنيات التي يمكن أن تساهم في تنمية البلاد".

وأكد أن الحكومة ملتزمة بتعزيز العلاقات الثنائية القوية مع اليابان، ونحن نتطلع إلى الترحيب بالمزيد من الشركات اليابانية في البلاد لاستكشاف قطاعات الاستثمار الناشئة وغير المستغلة