رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكونجرس يرفض تخصيص مساعدات أمريكية إضافية لأوكرانيا

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، إن أعضاء الكونجرس الأمريكي ينتظرون استراتيجية واضحة من كييف للموافقة على حزمة المساعدات التالية.

 

وأضاف جونسون بعد اجتماعه بفلاديمير زيلينسكي خلال مداخلة صحفية: "نحتاج إلى صياغة واضحة للاستراتيجية التي ستسمح لأوكرانيا بالانتصار، وحتى الآن كانت الإجابات غير كافية، فهي لم تزودنا بالوضوح والتفاصيل التي طلبناها مرارًا وتكرارًا".

 

وفي وقت سابق، صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن الإدارة الأمريكية لديها أموال تكفي "لأسبوعين" فقط لدعم أوكرانيا.

 

الكونجرس الأمريكي يُصوّت لإضفاء الطابع الرسمي على تحقيق مساءلة بايدن


أعلنت النائبة "ليزا ماكلين"، أن مجلس النواب الأمريكي "الكونجرس"، الذي يُهيمن عليه الجمهوريون، سيُصوّت يوم الخميس على إضفاء الطابع الرسمي على التحقيق الذي يجريه لمساءلة الرئيس الديمقراطي "جو بايدن"، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء.

وذلك حسبما أبلغ رئيس مجلس النواب الأمريكي "مايك جونسون" زملاءه الجمهوريين في اجتماع مغلق.

وأعلنت لجنة القواعد بمجلس النواب بالكونجرس الأمريكي، أنها ستنظر في قرار، الأسبوع المقبل؛ لإضفاء الطابع الرسمي على التحقيق الذي يجريه الجمهوريون في قضية عزل بايدن، ووصف البيت الأبيض الخطوة بأنها "حيلة فاشلة لا أساس لها من الصحة".

 

وستُصدر اللجنة قرارًا اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023؛ لتوجيه لجان الرقابة والقضاء والطرق والوسائل في مجلس النواب لمواصلة عملها في التحقيق مع بايدن، وفقا لشبكة "إيه بي سي".

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون، في وقت سابق، إنه يعتقد أن الجمهوريين سيحصلون على الدعم اللازم لتمرير القرار.

بايدن يتهم حماس مُجددًا بعرقلة الهُدنة الإنسانية في غزة

أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، على ضرورة إنشاء ممرات إنسانية في قطاع غزة، حسبما أفادت الخدمة الصحفية في البيت الأبيض، الجمعة.

وقال بيان البيت الأبيض: "شدد الرئيس على الحاجة الملحة لضمان سلامة المدنيين وفصلهم عن حركة حماس، بما في ذلك عن طريق إنشاء ممرات تسمح للناس بمغادرة مناطق القتال بأمان".

وشدد بايدن أيضًا على أهمية ضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ورحب بقرار إسرائيل الأخير بزيادة إمدادات الوقود إلى القطاع، وأكد الرئيس الأمريكي أن "هناك حاجة مُلحة لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية على جميع الجبهات”.

واتهم الرئيس الأمريكي حماس مرة أخرى بعرقلة الهدنة الإنسانية، مُبررًا على وجه الخصوص انتهاء الهدنة برفضها إطلاق سراح بقية المحتجزين الإسرائيليين.

وشدد بايدن على ضرورة تمكين اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الوصول إلى المحتجزين والأسرى، وأعرب عن قلقه إزاء العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

 

كما أجرى بايدن محادثة هاتفية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وناقش فيها الطرفان إمكان زيادة حجم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة واتفقا على مواصلة التعاون لتحقيق سلام مستقر ومستدام في المنطقة.