رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الإثيوبي: زراعة القمح الصيفي تتقدم بشكل جيد

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الإثيوبية أن زراعة القمح الصيفي في البلاد تسير بشكل جيد، وأنها تزيد بمقدار 1.7 مليون هكتار عن العام الماضي، أي بزيادة هائلة قدرها 130%.

وقال رئيس الوزراء أبي أحمد: "من المقرر زراعة إنتاج القمح الصيفي هذا العام على مساحة تزيد عن 3 ملايين هكتار، وهو يتقدم بشكل جيد".

وتأتي هذه الزيادة في زراعة القمح الصيفي في إطار جهود الحكومة الإثيوبية لزيادة الإنتاج الزراعي، وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

إثيوبيا تحضر اجتماع شيربا لدول البريكس في جنوب أفريقيا

محافظ البنك الوطني في إثيوبيا، يقول أن قرار إثيوبيا بالانضمام إلى مجموعة البريكس يتماشى مع تاريخ البلاد الدبلوماسي وعضويتها في المنظمات الدولية.

 

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لمحافظ البنك الوطني الإثيوبي مامو إسميلالم ميهريتو في لاجتماع شيربا لول البريكس في جنوب افريقيا، وفقًا لبيان صحفي أرسل إلى وكالة الأنباء الإثيوبية.

وقال أن عضوية البريكس "حيوية في تطوير العلاقات الثنائية، والاستراتيجية التي تقوم على مبدأ المساواة والتوافق لتعزيز التجارة وتمويل التنمية والاستثمار المشترك".

وقال مامو إن قرار إثيوبيا بالانضمام إلى البريكس "يتوافق مع تاريخنا الدبلوماسي،وكما يعلم بأن البلاد عضو ومؤسسا في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي

الشركات اليابانية تستكشف فرص الاستثمار في إثيوبيا

حضر وفد أعمال ياباني من مختلف القطاعات منتدى الأعمال الذي عقد في أديس أبابا لاستكشاف فرص الاستثمار في إثيوبيا.

وفي حديثه بهذه المناسبة، قال المدير العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ بوزارة الخارجية، جيبيهو جانجا، إن إثيوبيا هي واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في أفريقيا وتتمتع بإمكانيات كبيرة في مجموعة واسعة من القطاعات.

وأوضح أن البلاد "تولي أهمية كبيرة للشركات اليابانية لأنها تمتلك الخبرة والمعرفة والتقنيات التي يمكن أن تساهم في تنمية البلاد".

وأكد أن الحكومة ملتزمة بتعزيز العلاقات الثنائية القوية مع اليابان، ونحن نتطلع إلى الترحيب بالمزيد من الشركات اليابانية في البلاد لاستكشاف قطاعات الاستثمار الناشئة وغير المستغلة.

وقال "أعتقد أن تقارب الإمكانات الهائلة لإثيوبيا من جهة والمزايا التكنولوجية للشركات اليابانية من جهة أخرى يعطي قوة دفع لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين بالإضافة إلى المصلحة المشتركة".

ولذلك، سيكون الحدث بمثابة عرض للإمكانات الاستثمارية والتجارية الكبيرة غير المستغلة التي تمتلكها إثيوبيا، وفقًا للمدير العام.

وأطلع رئيس فريق ترويج الاستثمار في هيئة الاستثمار الإثيوبية، ميكونين هايلو، وفد الأعمال على فرص الاستثمار والحوافز والقوانين والنظام في إثيوبيا.