رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تبحث تواجد شركاتها البترولية في المشروعات باليمن

نشر
طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع الدكتور سعيد سليمان الشماسي وزير النفط اليمني والوفد المرافق له، على هامش المشاركة في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر بـ قطر، والذي تنظمه منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

الاستثمارات المصرية اليمنية

ووفقا لبيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء، أكد المهندس طارق الملا، خلال اللقاء، دعم التعاون والتفاهم بين البلدين في مجالات صناعة البترول والغاز والتعدين في إطار الاتفاق الموقع بين البلدين.

وخلال اللقاء، بحث المساهمة في تطوير الاتفاقيات البترولية في اليمن كأحد المجالات المهمة التي تتطلبها صناعة البترول والغاز هناك، والرغبة القوية في تواجد الشركات المصرية العاملة في مجالات المشروعات والخدمات باليمن، وكذا خطة اليمن لاستغلال موقعها الاستراتيجي في تخزين الخام والمنتجات البترولية وإقامة مصافي التكرير.

كما بحث الجانبان، خلال اللقاء، الاستفادة من خبرات مصر في مجالات الغاز الطبيعي، خاصة الغاز الطبيعي المضغوط، كوقود للسيارات، وذلك إلى جانب التعاون في مجال استغلال الثروات التعدينية.

وتطرق اللقاء إلى مشاركة اليمن في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة "إيجبس 2024" المقرر عقده في فبراير المقبل، وعمل فرق برنامج العمل بالبلدين على مجالات التعاون التي تمت بلورتها خلال المباحثات.

كما التقى طارق الملا مع محمد هامل الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للغاز على هامش المشاركة في المؤتمر، وفقا للبيان.

وتناول اللقاء مشاركة المنظمة في مؤتمر قمة المناخ COP 28 بالإمارات، وما تناولته القمة من موضوعات وعلى رأسها الحاجة للإمدادات التي تقدمها صناعة البترول والغاز الطبيعي وجهودها في تسريع وتيرة التحول الطاقي، ومشروعات إزالة الكربون وخفض الانبعاثات.

وشهد اللقاء أيضا بحث التعاون بين الجانبين في إطار عضوية مصر بالمنظمة، ودور المنظمة في دعم الحوار بين المنتجين والمستهلكين، والدور الهام لصناعة الغاز الطبيعي، وزيادة الاعتماد عليه كوقود نظيف ضمن مزيج الطاقة العالمي.

وقد لعبت مصر دورًا تاريخيًا على الساحة اليمنية في العصور القديمة والحديثة على السواء ولعل من أقدم الشواهد التي تشير إلى تواصل البلدين حرص الملك تحتمس الثالث ارسال وتلقي الهدايا من التجار السبأيين وكان التجار اليمنيون المورد الرئيسى للبخور إلى المعابد المصرية القديمة

فى العصر الحديث حرص محمد على باشا على مد نفوذ الدولة المصرية الى اليمن وتقوية العلاقات التجارية وتبادل السلع بين البلدين، و تعزّزت أواصر العلاقة بعد دعم مصر للثورة اليمنية فى ستينيات القرن الماضي بالدم وبالسلاح فى فترة حكم الرئيس جمال عبدالناصر حيث شاركت قوات مصرية في دعم ثورة اليمن فى التخلص من الاستعمار البريطاني .

العلاقات بين مصر واليمن علاقات استراتيجية بامتياز نظرا للموقع الجغرافي لكل منهما ومرور مضيق باب المندب في الاراضي اليمنية وكذلك قناة السويس في مصر فمضيق باب المندب، أحد أهم الممرات المائية فى العالم، حيث يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن الذى تمر منه كل عام 25 ألف سفينة تمثل 7% من الملاحة العالمية، وتزيد أهميته بسبب ارتباطه بقناة السويس وممر مضيق هرمز .