رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة العراقية: أعددنا خطة أمنية متكاملة لحماية الانتخابات وبدأنا خطة الانتشار الأمني

نشر
الحكومة  العراقية
الحكومة العراقية

أعدت الحكومة العراقية خطة أمنية متكاملة لحماية الانتخابات وبدأت فعلياً خطة الإنتشار الأمني بشكل تدريجي،  وذلك حسبما أكد فادي الشمري، المستشار السياسي لرئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني. 

تعليق عاجل من مستشار محمد شياع السوداني عن الانتخابات في العراق

وأوضح مستشار رئيس الحكومة العراقية، أن القوات الأمنية أتخذت إجراءات أمنية في ملاحقة الأشخاص ممن مزقوا بوسترات انتخابية واحراق مقرات للأحزاب وتم إلقاء القبض على عدد منهم وآخر يتم ملاحقته.

وأضاف انه تم وضع عدد من السيناريوهات لمناقشتها من قبل الأجهزة الامنية والاستعداد لاي طارئ يؤثر على سير العملية الإنتخابية "، مبينا أن " الحكومة جاهزة ولن تتوانى عن التعامل مع من يعبث بأمن المواطنين في أيام الإنتخابات، موضحًا أن الإنتخابات مساحة لمشاركة المعارضين للقوى السياسية التقليدية ، وقانون "سانت ليغو" يتناسب مع البيئة العراقية وهو الأفضل ويحقق التوازن في البلاد.

واكد المستشار السياسي لرئيس الحكومة العراقية، أن قانون الدوائر المتعددة في الانتخابات السابقة كرس المناطقية ولم ينتج معادلة مستقرة "، عادا انها المرّة الاولى التي يكون هناك هدوء في التنافس الانتخابي وتقليل لمساحات الاحتدام بين القوى السياسية.

وأعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الأحد، انطلاق برنامج تدريبي يهدف لرفع الوعي الانتخابي.

وقال الأعرجي، في كلمة له خلال فعالية لتدريب مرشحات مجالس المحافظات بالتعاون مع مفوضية الانتخابات تحت عنوان "الوعي الانتخابي والحصانة الأمنية والسيبرانية لمرشحات مجالس المحافظات"،: إن "البرنامج ينطلق بكل محافظات العراق استعداداً للانتخابات المقبلة"، مبيناً أن "الحكومة ومفوضية الانتخابات استكملت جميع الإجراءات وفق المعايير الدولية".

مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي

وأضاف مستشار الأمن القومي العراقي، أن "البرنامج يستهدف رفع الوعي الانتخابي والحصانة والأمن السيبراني، وآلية التعامل خلال هذه الفترة المهمة، خاصة المرشحين الذين لم يخوضوا انتخابات سابقة".

وأشاد الأعرجي، "بمجلس المفوضين ومركز النهرين وجميع المساهمين في رفع الوعي"، لافتاً الى أن "العراق سيشهد انتخابات مفصلية، ولا بد من الاستعداد للقيام بانتخابات نزيهة وفق المعايير الدولية وبشفافية عالية والالتزام بالقوانين والتعليمات الصادرة من قبل مجلس المفوضين، كونها حماية للناخب والمرشح والعملية الانتخابية بشكل كامل".