رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب شمال غرب باكستان

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بلغت شدته 4.9 درجة، على مقياس ريختر، أجزاء مختلفة من إقليم "خيبر بختونخوا" شمال غربي باكستان.

وذكر مركز رصد الزلازل في باكستان، صباح اليوم الثلاثاء، أن سكان "سوات ومينجورا وبير السفلى ودير العليا" والمناطق المجاورة، شعروا بالزلزال، وهرع المواطنون إلى خارج منازلهم، ولم يتم الإبلاغ عن أي خسائر في الأرواح أو أضرار في الممتلكات، وفقا للتقارير الأولية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية.

تسجيل زلزالين شديدين في باكستان وأفغانستان

في 21 من مارس الماضي، وقع زلزالا بشدة 7.7 على سلم ريختر ضرب عدة مناطق من باكستان، فيما جرى رصد هزة أرضية أخف في أفغانستان المجاورة.

وبحسب مركز البحوث الألماني لعلوم الأرض، فإن زلزالا بقوة 6.8 درجات هز منطقة هندوكش في أفغانستان.

ولم ترد تفاصيل بعد عن وقوع أضرار بسبب الزلزال الذي ضرب البلدين اللذين يعانيان الأزمة الاقتصادية، وربما يؤدي وقوع هزة أرضية شديدة فيهما إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية.

وكانت منطقة مظفر آباد في كشمير بباكستان قد شهدت زلزالا مدمرا في سنة 2005 أودى بحياة أكثر من 86 ألف شخص، إلى جانب عشرات الآلاف الآخرين من الجرحى.

وتعد منطقة كشمير نقطة التصادم بين الصفيحتين التكتونيتين لكل من أوراسيا والهند، وهذا الأمر يجعل المنطقة أكثر عرضة للهزات الأرضية.

أظهرت مقاطع مصورة، لحظة وقوع الزلزال الذي ضرب باكستان، وأدى إلى مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين.

ورصد أحد الأشخاص تشققات في أحد المباني بعد وقوع الزلزال، ما دفع السكان للهرب وسط حالة من الهلع والرعب.

وشعر بالزلزال سكان مناطق شمال ووسط باكستان من بينها مدن إسلام آباد وبيشاور ولاهور، ووفق شهود عيان استمر الشعور بالهزة لنحو 30 ثانية، وبالرغم من تكرار حدوث الزلازل في باكستان، فقد دفعت هذه الهزة الأرضية بعض السكان إلى الهلع والخروج من منازلهم ومحالهم.

زلزال باكستان 2011

زلزال باكستان 2011 زلزال بقوة 7.2 على مقياس ريختر ضرب باكستان وهز الهند وإيران ودبي والبحرين.ويقع محل بؤرة الزلزلة على الحدود الباكستانية الأفغانية على بعد 45 كم غرب دالبندین الباكستانية و300 كم عن زاهدان الإيرانية.وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلزال في الإمارات أن الزلازل كان محسوسا رغم بعده 900 كم عن البلاد لكنه لم ينجم عنه أي اضرار.