رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية: نسبة المشاركة تجاوزت 45%

نشر
الأمصار

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، أن "نسبة المشاركة وصلت إلى 45% من المدرجين بقاعدة بيانات الناخبين حتى اليوم" .

وأضافت الهيئة، في مؤتمر صحفي، أن "الكثافة الملحوظة غيرت استراتيجية عمل الهيئة في توزيع أوراق الاقتراع من مكان لمكان حسب الكثافات وحسب تواجد المواطنين".

وأضافت: "يسرنا الأمور على المواطنين وأنشأنا لجانا للوافدين وعملنا مع شركات المحمول على إرسال رسائل لما يزيد من 50 مليون مواطن لحثهم على المشاركة بانتخابات الرئاسة".

ووجهت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية الشكر للمواطنين على ارتفاع نسبة مشاركتهم في الانتخابات، مؤكدة أنها تتابع عن كثب الانتخابات.

الانتخابات الرئاسية 2024

 وتستمر عملية التصويت حتى الغد، ويتنافس فيها 4 مرشحين، هم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وتجرى الانتخابات أمام 9376 مركزًا انتخابيًا، تضم 11 ألفًا و631 لجنة اقتراع فرعية، موزعة على المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية، وتستقبل الناخبين من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

يأتي هذا تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، بإجمالي 220 متابعًا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفًا و340 متابعًا، ويحق التصويت لنحو 65 مليون مواطن.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أعلنت عن إنهاء كافة الاستعدادات النهائية، وتجهيز المراكز الانتخابية الموزعة على المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من طرق الاستعلام عن اللجان الانتخابية وذلك عبر موقعها الإلكترونى أو الاتصال بالدليل 140 أو ارسال الرقم القومي في رساله إلى رقم 5151 أو الاتصال به واتباع الخطوات.

ولا تستغرق عملية التصويت الا دقائق معدودة لا تجاوز مدة 7 دقائق حيث يقوم الناخب بمعرفة لجنته والتوجه إليها ويعطى بطاقة الرقم القومى لرئيس اللجنة الذى يقوم بإثباته فى دفتر حضور الناخبين ويعطيه بطاقة اقتراع مختومة فى الظهر أو تحمل توقيع رئيس اللجنة، ويتوجه الناخب إلى الستار حيث يجد قلم ومسند ويقوم باختيار مرشح واحد فقط من خلال وضع "علامة صح" أمام اسم ورمز المرشح الذى يرغب فى اختياره ويطوى البطاقة نصفين ويضعها فى صندوق الاقتراع.

ويعود الناخب إلى رئيس اللجنة حيث يوقع فى دفتر الانتخاب ويغمس إصبعه فى الحبر الفوسفورى ويتسلم بطاقته ويخرج ليدخل ناخب آخر بدلا منه.