رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا.. حادث تصادم قطارين يُصيب 17 شخصًا

نشر
الأمصار

أُصيب 17 شخصًا على الأقل في حادث تصادم بين قطارين في شمال شرق "إيطاليا"، حسبما أعلنت خدمة الإطفاء التي أشارت إلى عدم وجود إصابات خطيرة، وفقًا لوسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين.

وذكر جهاز الإطفاء في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أن قطارًا فائق السرعة وآخر اقليميا تصادما على خط سكة الحديد الذي يربط بين مدينتي بولونيا وريميني، قبل أن يعلن عند الساعة 9,45 مساء (20,45 ت غ) انتهاء عمليات الإنقاذ.

إيطاليا تدعو إلى إصلاح ميثاق الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة واللجوء

دعا وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح ميثاق الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة واللجوء .

وقال بيانتيدوزي في تصريحات إعلامية عقب اجتماع مجموعة برلين التي تضم إيطاليا وفرنسا وألمانيا والتشيك والسويد وإسبانيا وبلجيكا في بروكسل إنه "من المهم التوصل إلى موافقة على نص توافق عليه المؤسسات الثلاث المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي".

وأشاروزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي وفقا لما أوردته وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية اليوم  الثلاثاء، إلى أن هذا الاتفاق سيتطلب اختبارا كبيرا للمرونة من جانب الجميع.

وتسعى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الاتفاق على قواعد جديدة لإدارة الهجرة على أساس قدر أكبر من التضامن مع دول خط المواجهة مثل إيطاليا وتقاسم المسؤولية عبر الكتلة.

أمريكا تُعلن مرض مُرتكب أعنف حادث إطلاق نار جماعي

ذكرت "السُلطات الأمريكية"، أن الرجل الذي قتل 18 شخصًا وأصاب 13 آخرين في لويستون بولاية "ماين"، وهو أعنف حادث إطلاق نار جماعي في واشنطن هذا العام، كان لديه اعتقاد بجنون العظمة بأن الناس كانوا يتحدثون عنه، وربما كان يسمع أصواتًا، حسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الرجل، روبرت آر كارد الثاني، 40 عامًا، اشترى بشكل قانوني عدة أسلحة، بعضها قبل عدة أيام من الهجوم، وربما يكون قد زار سابقًا المتجرين التجاريين حانة وصالة بولينغ التي هاجمها يوم الأربعاء.

وأدى الهجوم إلى عملية مطاردة استمرت يومين وانتهت مساء الجمعة عندما عثرت الشرطة على الرجل ميتا في مقطورة في مصنع لإعادة التدوير في لشبونة، حيث كان يعمل من قبل. وقال المسؤولون إنه يبدو أنه أطلق النار على نفسه، وأنهم يعتقدون أنه تصرف بمفرده في تنفيذ الهجوم.

وأدى هذا الكشف إلى شعور بالارتياح في لويستون والبلدات المجاورة، حيث كان السكان يحتمون في أماكنهم وأغلقت العديد من الشركات أبوابها.

وقدم المسؤولون يوم السبت المزيد من التفاصيل حول المسلح الذي كان في احتياطي الجيش ونشأ في بودوين بالقرب من لويستون.

وقال المفوض مايكل ج. سوشوك من إدارة السلامة العامة بالولاية: هناك جنون العظمة، وهناك بعض المقالات التي تروج لنظرية المؤامرة. وأضاف أن الرجل كان يعتقد خطأً أن 'الناس كانوا يتحدثون عنه' وربما كانوا يسمعون أصواتاً أيضاً.

لكن سوسشوك قال إنه لا يوجد ما يشير إلى أن السيد كارد قد أُجبر على الإطلاق على علاج الصحة العقلية.

وقال إنه ليس من الواضح ما إذا كان المسلح يعرف أيًا من الضحايا، لكنه قال إنه يعتقد أن السيد كارد كان في الحانة وصالة البولينج في السابق.

وأضاف سوسشوك: «أعتقد أن هناك صلة بكل تلك المواقع». 'أعتقد أن هناك صلة، كما لو كان هذا الرجل في كلا الموقعين.'

واستمرت التساؤلات حول ما إذا كان من الممكن فعل المزيد لمنع المسلح من امتلاك الأسلحة وشراء المزيد. قاوم المشرعون في ولاية ماين الجهود الرامية إلى تشديد قوانين الأسلحة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى مجتمع الصيد الكبير فيها، ولكن يمكن للسلطات تقييد ملكية الأسلحة للأشخاص الذين يعانون من تحديات عقلية ويعتبرون خطرًا على أنفسهم أو على الآخرين.

كان كارد رقيبًا من الدرجة الأولى في احتياطي الجيش وقد تم تجنيده في عام 2002 وتم تعيينه في كتيبة في ساكو بولاية مين. وقال مسؤول كبير في إنفاذ القانون إن محققي الشرطة كانوا يبحثون في حادثة تشاجر فيها مع مسؤولين خلال زيارة أخيرة إلى كامب سميث، وهي منشأة تدريب تابعة للحرس الوطني خارج بيكسكيل، نيويورك، ليست بعيدة عن ويست بوينت. وقال المسؤول إن السيد كارد تم تقييمه لاحقًا في مصحة للصحة العقلية.

وقال مفوض السلامة العامة إنه حتى صباح السبت، كان ثلاثة من بين 13 شخصًا أصيبوا في الهجوم ما زالوا في رعاية حرجة. وأعيد فتح الأعمال التجارية في جميع أنحاء المدينة، لكن علامات الخسائر الفادحة التي تكبدتها المدينة ظلت قائمة. كانت الشرطة لا تزال تعالج المشهدين، وحملت اللوحات الإعلانية في المطاعم والشركات الأخرى رسائل تتضمن 'لويستون سترونج'.

وكان المسلح قد ترك وراءه مذكرة ورقية، موجهة إلى أحد أقاربه، تتضمن رمز المرور على هاتفه المحمول ومعلومات حول حسابه المصرفي. قال السيد سوسشوك إن الرسالة لم تكن رسالة انتحار بشكل صريح، لكن لهجتها تشير إلى أنه لن يعيش لفترة أطول.

وقالت الشرطة الأمريكية إنها عثرت على مسدس طويل في سيارة كارد سوبارو البيضاء، والتي تركها بالقرب من نهر أندروسكوجين بعد وقت قصير من إطلاق النار، كما تم العثور على بندقيتين أخريين مع جثته في المقطورة في ساحة انتظار السيارات في شركة ماين لإعادة التدوير. صاحب عمله السابق. ولم يتضح متى اشترى البندقية المحددة التي استخدمها في الهجوم.

وقامت الشرطة الأمريكية بتفتيش ممتلكات شركة إعادة التدوير مرتين دون العثور على جثة المسلح، لكنها فتشت لاحقًا مساحة إضافية حيث عثرت عليه مساء الجمعة.

فرنسا.. إطلاق نار بمدينة "مرسيليا" يُنهي حياة شخصين

شهدت مدينة "مارسيليا" الفرنسية، حادث إطلاق نار، أسفر عن مقتل شخصين وإصابة شخص آخر، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الجمعة.