رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. انتهاء التصويت باليوم الأول للانتخابات الرئاسية

نشر
الأمصار

انتهى تصويت المصريين في اليوم الأول بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الأحد، مع استمرار عمل اللجان التي يتواجد بها مواطنين حتى الانتهاء من تصويت آخر ناخب، وفقا لما أعلنته الهيئة االوطنية للانتخابات.

وكانت الهيئة ابلوطنية للانتخابات قد أعلنت استمرار عمل اللجان الفرعية وتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم حتى آخر ناخب متواجد بجمعية الامتخاب نظرا للإقبال غير المسبوق من جموع الناخبين.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الهيئة الوطنية العليا للانتخابات في مصر، أن 5 ملايين مواطن أجروا استعلامًا عن لجانهم الانتخابية، منذ بدء التصويت في التاسعة من صباح اليوم الأحد، بالتوقيت المحلي، في رقم اعتبرته «قياسيًا».

أوضحت هيئة الانتخابات في بيان صادر عنها، أنه لأول مرة منذ العام 2014، يتجاوز عدد المستعلمين 5 ملايين، في الساعات الأولى من فتح باب التصويت، مشيرًا إلى أن البلاد كانت قد سجلت حوالي مليون و300 ألف ناخب، في الاستحقاق الديمقراطي الذي أجري في 2014.

وحول دلالة تلك الأرقام، قالت «الوطنية للانتخابات»، إن «الإقبال الكثيف يعد دلالة على وعي المواطنين، وعلى وطنيتهم في ممارسة حقوقهم السياسية».

 

وأشارت إلى أنها سجلت شكاوى بسبب البطء والكثافات العالية أمام اللجان، إلا أنها نسقت مع الجهات المختصة لتذليل العقبات أمام الناخبين.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، قالت في وقت سابق اليوم، إنها دفعت بقضاة احتياطيين لتسريع وتيرة عمليات التصويت، «حرصًا منها على التيسير على الناخبين».

وبحسب الهيئة الوطنية للانتخابات، فإنها سارعت بالدفع بالعديد من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية، من القضاة الاحتياطيين إلى عدد من لجان الاقتراع الفرعية المنتشرة، لتسريع وتيرة عملية التصويت والتخفيف من زحام طوابير الناخبين، مؤكدة «حرصها على مجابهة الزحام وكثافة التصويت وتيسير عملية الاقتراع قدر المستطاع».

 

وأشارت إلى أن عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، تمضي بانتظام في مختلف لجان الاقتراع، من واقع تواصلها الدائم والمستمر مع كل اللجان العامة ولجان المتابعة ولجان الاقتراع الفرعية.

 ماراثون الانتخابات الرئاسية للمصريين 

وانطلق اليوم الأحد، ماراثون الانتخابات الرئاسية للمصريين في الداخل، وتستمر الانتخابات على مدار ثلاثة أيام وهم (10-11-12) ديمسبر 2023، وتبدأ اللجان في استقبال الناخبين من الساعة 9صباحا وحتى الساعة 9 مساء، وذلك وفقا للجدول الزمني الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم  والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

تشكل الهيئة، غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين فى الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة فى انتخابات الخارج برئاسة أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة.