رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية المصرية: التهجير القسري للفلسطينيين "انتهاك" للقانون الإنساني

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن التهجير القسري للفلسطينيين خارج غزة مؤقتًا، يشكل انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي.

 

 

وخلال مقابلة مع شبكة سي إن إن الأمريكية؛ قال شكري، إن أي شكل من أشكال التهجير سواء كان داخليًا أو خارجيًا يعد انتهاكًا، وتابع: "لن نصبح ضمنيًا جزءًا من هذا الانتهاك والفلسطينيون أنفسهم لا يريدون المغادرة ولا يجب إجبارهم على الرحيل". 

 

وأضاف وزير الخارجية، "أن تصفية القضية الفلسطينية بإخراج الفلسطينيين من أراضيهم أمر غير مقبول، كما أنه انتهاك للقانون الإنساني".

 

وقال شكري إن السلطات المصرية تنسق مع جميع الأطراف مثل حماس وإسرائيل وبمساعدة المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد لتسهيل العودة إلى الوطن عبر معبر رفح الحدودي وعدم التأثير على تدفق المساعدات الإنسانية.

 

وقال شكري: "الأمر متروك للإسرائيليين تمامًا لتحديد وتقديم قوائم بمن يمكنهم الخروج"، وردًا على سؤال حول قرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة - لأول مرة خلال فترة توليه منصب الأمين العام، قال شكري إن قطاع غزة يعاني من كارثة إنسانية على مستوى القطاع، نقص الغذاء والماء والمأوى والعلاج الطبي والصرف الصحي. "هذه مسألة يجب معالجتها، إنه منظور أخلاقي يجب على الأمين العام أن يمنحه لمجلس الأمن أن يتحمل مسئوليته".

 

قناصة الاحتلال الإسرائيلي تستهدف مدير عام الصيدلة بـ"صحة غزة"


قالت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، إن قناصة الاحتلال الاسرائيلي استهدفت مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة، الدكتور أشرف أبو مهادي بينما كان يحاول الوصول إلى مستودعات الأدوية بوزارة الصحة بغزة من أجل توفير بعض المستلزمات الطبية لمجمع الشفاء الطبي ومستشفى الأهلي العربي وبعض المراكز الصحية بغزة التي لازلت تعمل.

وأضاف بيان للوزارة: "بمجرد وصوله للمستودعات تبين وجود قناصة يعتلون مكانا قريبا وتم إطلاق النار عليه فأصيب هو وسائق سيارة الخدمات الصحية بجواره وأصيب شخص ثالث".

 

وتابع البيان: "استكمالًا لهذه الجريمة النكراء استهدفت قوات الاحتلال سيارة الاسعاف التي ذهبت لإجلائهم فور وصولها للمكان".

 

وأعربت الصحة الفلسطينية عن استنكارها لهذه الجريمة التي تضاف للسجل الإجرامي الأسود للاحتلال الإسرائيلي، مطالبة الأمم المتحدة ومؤسساتها بالعمل فورا على تفعيل القانون الدولي الإنساني والقرارات الدولية المتعلقة بحماية الطواقم الطبية وتجريم استهدافها.

 

قوات الاحتلال تقتحم قرية سردا شمال رام الله


أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت قرية سردا شمال رام الله، بالتزامن مع سلسلة غارات على المناطق الغربية من مدينة خان يونس.

 

وتخوض الفصائل الفلسطينية اشتباكات عنيفة مع جيش الاحتلال الإسرائيلى فى منطقة الفالوجا غرب جباليا شمال قطاع غزة، ويستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلى سلاح الدبابات والمشاة فى شمال القطاع، وتمنع القوات الإسرائيلية أى حركة للمواطنين المتواجدين فى الشمال خاصة بمخيم جباليا.

 

أونروا: قطاع غزة على شفا الانهيار الكامل


أفادت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطيي في الشرق الأدنى (الأونروا) بأن قطاع غزة، على شفا الانهيار الكامل.

وذكرت الوكالة، في تغريدة على منصة (إكس - تويتر سابقا) أن موظفيها يواصلون توزيع المساعدات المحدودة المتوفرة لديهم، محذرة من شلل تام قد يحدث للوكالة؛ ما قد يؤدى لانهيار المساعدات الإنسانية فى غزة، حيث إن موظفى الوكالة يصطحبون أطفالهم إلى العمل؛ "حتى يعرفوا أنهم آمنون أو عندما يموتون، يموتون معًا"، مؤكدة مقتل طواقم الأونروا، فى عمليات القصف، ومعظمهم مع عائلاتهم.