رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موقف محرج لرئيس الوزراء البريطاني وضيفه الهولندي خلال لقائهم الأخير

نشر
رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ونظيره الهولندي

تعرض رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للحظات محرجة أثناء محاولته الترحيب بنظيره الهولندي مارك روتي في داونينج ستريت، بعد يوم من الفوضى بسبب خطته الخاصة برواندا.

ففي الأسبوع الذي كان فيه زعيم حزب المحافظين المحاصر يناضل من أجل بقائه السياسي، تُرك أمام باب بيته رقم 10 في الشارع الشهير وسط لندن صحبة ضيفه، قبل أن يفتحوا له.

والتقط الزعيمان الصور قبل أن يكتشف سوناك أن الباب مغلق، فنظر كلاهما بيأس باحثين عن أي شخص يساعدهما، ليفتح الباب في النهاية.

وحدثت هذه الزلة في وقت متأخر من مساء الخميس، بعد أن اضطر سوناك إلى عقد مؤتمر صحفي طارئ للدفاع عن خطته في رواندا، بعد الاستقالة المفاجئة لوزير الهجرة روبرت جينريك.

وبعد الزلة التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت نائبة زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي، ديزي كوبر: "هذه مجرد علامة على أشياء قادمة: في العام المقبل، لدى الناخبين فرصة لإقصاء ريشي سوناك والمحافظين من المركز العاشر إلى الأبد".

وقال داونينج ستريت إن سوناك استغل اجتماعه مع نظيره الهولندي مارك روتي للحديث عن "آفة الهجرة غير الشرعية" وسياسة المملكة المتحدة في رواندا، بالإضافة إلى الصراع في الشرق الأوسط وأوكرانيا .

وأفادت مصادر إعلامية بأن سوناك أهدر مبلغا "فلكيا" قدره 240 مليون جنيه إسترليني من أموال دافعي الضرائب، على مخططه لإرسال المهاجرين إلى رواندا، على الرغم من عدم إرسال أحد إلى هناك.

واعترفت وزارة الداخلية بأن التكاليف المتوقعة للصفقة تضاعفت من 140 مليون جنيه إسترليني إلى 290 مليون.

أوكرانيا: القوات الصاروخية تضرب 6 مجموعات روسية

أعلنت هيئة الأركان العامة التابعة للجيش الأوكراني، صباح اليوم السبت، أن وحداتًا من القوات الصاروخية ضربت 6 مجموعات من القوة البشرية والأسلحة والمعدات العسكرية للجيش الروسي ومحطة حرب إلكترونية واحدة في أخر 24 ساعة.

وذكرت الهيئة في بيان صحفي، أن القوات الجوية والوسائل الأوكرانية اعترضت 14 صاروخ كروز روسي من طراز Kh-101/Kh-555 كان يُحلق فوق سماء البلاد في مهمات قتالية آخر 24 ساعة، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية.

وأضافت الهيئة في بيانها أن نحو 95 اشتباكًا قتاليًا وقعوا على الخطوط الأمامية في أوكرانيا بينما يواصل الروس محاولاتهم لتطويق منطقة أفدييفكا الحيوية.

وأوضحت الهيئة، إن الجيش الروسي نفذ 28 هجوماً صاروخياً و27 غارة جوية و59 هجوماً من طراز MLRS على مواقع القوات الأوكرانية والمناطق المأهولة بالسكان. ونتيجة لذلك، سقط قتلى وجرحى بين السكان المدنيين كما تم تدمير العديد من المباني السكنية الخاصة والبنية التحتية المدنية الأخرى.

واستهدفت الغارات الجوية للجيش الروسي مناطق بتروبافليفكا وبودولي وإيفانيفكا وبيرشوترافنيفي في إقليم خاركيف وغابات سيريبريانكا في إقليم لوهانسك ومناطق كولوديازي وسيريبريانكا وتشاسيف يار وأفدييفكا ولاستوتشكيني في إقليم دونيتسك.