رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تُحذر أمريكا وإسرائيل من مخطط تهجير الفلسطينيين

نشر
الأمصار

وجهت مصر، تحذيرًا إلى الولايات المتحدة وإسرائيل، من أن تهجير الفلسطينيين إلى مصر نتيجة عمليات الجيش الإسرائيلى فى جنوب قطاع غزة يمكن أن يؤدى إلى قطيعة فى العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، وفق ما كشفه مسئولون أمريكيون وإسرائيليون.

 

وأكد ٤ مسئولين إسرائيليين وأمريكيين كبار مطلعين على التفاصيل، التحذيرات المصرية لكل من واشنطن وتل أبيب حول مخطط تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة باتجاه مصر، وفق ما نشره موقع «واللا» الإسرائيلى.

 

وقال مسئولون إسرائيليون كبار: «خلال الأسابيع الأخيرة، أبلغ مسئولون مصريون كبار نظراءهم فى الجيش الإسرائيلى وجهاز الأمن العام (الشاباك) بأنهم قلقون للغاية بشأن العواقب المحتملة للعملية العسكرية الإسرائيلية فى جنوب غزة».

وأضاف المسئولون الإسرائيليون: «المسئولون المصريون أعربوا عن قلقهم العميق إزاء الأزمة على الحدود بين مصر وغزة، والتى من شأنها أن تؤدى إلى اختراق السياج وتدفق آلاف المهاجرين إلى الأراضى المصرية فى محاولة للعثور على مأوى من الحرب».

 

وحسب التقرير، أبلغ المسئولون المصريون نظراءهم الإسرائيليين بأنهم يشعرون بالقلق من انتقال «عناصر ونشطاء» إلى الأراضى المصرية مع تدفق المهاجرين، وهو الأمر الذى يمكن أن يخلق مشكلة أمنية فى مصر.

 

كما أبلغ الجانب المصرى إسرائيل بأنه «إذا تحقق هذا الجانب من السيناريو، فإنه سيؤدى إلى أزمة خطيرة فى العلاقات بين إسرائيل ومصر».

 

فلسطين: واشنطن أحبطت التوصل لوقف إطلاق النار في غزة

 

صرح الوزير رياض منصور، مندوب فلسطين بالأمم المتحدة، قائلًا إن واشنطن استخدمت الفيتو لإحباط التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأضاف خلال مؤتمر صحفى للمجموعة العربية في الأمم المتحدة: سنواصل جهودنا لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

مستشار الرئيس الفلسطيني: وقف العدوان على غزة أولوية قصوى

 

أكد مستشار الرئيس الفلسطيني الدكتور محمود الهباش، الجمعة، على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، باعتبارها الأولوية القصوى للشعب الفلسطيني.

 

وقال الهباش، في تصريحات لفضائية العربية، إن أي ترتيبات تخص مستقبل غزة لن تُناقش إلا بعد وقف العدوان، مشيرا إلى أن مستقبل غزة مرتبط بالضفة الغربية والقدس.

 

وأضاف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض وجود الشعب الفلسطيني وليس السلطة فقط، موضحا أنه سعى إلى تعزيز الانقسام الفلسطيني خدمة لخططه.