رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المكسيك.. زلزال عنيف بقوة 5.8 درجات يهز العاصمة مكسيكو سيتي

نشر
الأمصار

أعلنت "هيئة رصد الزلازل المكسيكية"، أن زلزالاً بلغت قوته المبدئية 5.8 درجات هز وسط العاصمة "مكسيكو سيتي"، فيما أكدت السلطات المحلية أنها لم تُسجّل أضرارًا، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن سكانا خرجوا إلى شوارع العاصمة إثر إطلاق الإنذار بعيد الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (20:00 مساء بتوقيت غرينيتش)، حيث يقع مركز الزلزال في ولاية بويبلا إلى الجنوب الغربي من المدينة الضخمة التي تعد أكثر من تسعة ملايين نسمة.

من جهته، أوضح رئيس بلدية العاصمة مارتي باتريس عبر منصة "إكس": "لا توجد تقارير عن أي أضرار في مكسيكو سيتي".

وقال رئيس الجمهورية أندريس مانويل لوبيس أوبرادور: "يبدو أن الهزة لم تكن شديدة القوة"، واعداً بتقديم مزيد من المعلومات.

وتقع المكسيك بين خمس صفائح تكتونية، تجعل تحركاتُها البلادَ من الأكثر تعرضا للزلازل في العالم، خاصة على ساحل المحيط الهادئ غربا.

ويقع جزء من مكسيكو سيتي، وخاصة وسط المدينة، على أرضية موحلة لبحيرة قديمة، ما يجعله عرضة بشكل خاص لتأثير الزلازل.

المكسيك: إطلاق سراح 123 مُهاجرًا من داخل شاحنة مقطورة

أعلنت المكسيك، إنها أطلقت سراح 123 مهاجرا من داخل مقطورة شاحنة في ولاية سان لويس بوتوسي بوسط البلاد.

وجاء في بيان للمعهد الوطني للهجرة إنه تم العثور على الأشخاص الذين تم إنقاذهم، ومن بينهم 34 طفلا وشابا، في مدينة ماتيوالا، على بعد حوالي 480 كيلومترا شمال مكسيكو سيتي.

وكانت الشرطة قد تلقت بلاغا بسماع صرخات استغاثة من داخل المقطورة.

وجاء المهاجرون من دول أمريكا الوسطى مثل جواتيمالا ونيكاراجوا وهندوراس والسلفادور، وكذلك من الإكوادور في أمريكا الجنوبية وكوبا في منطقة البحر الكاريبي.

ويسعى آلاف المهاجرين الفارين من الفقر والعنف والأزمات السياسية إلى الوصول إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك.

انقلاب حافلة يُطيح بحياة 17 شخصًا في المكسيك

قالت خدمة الحماية المدنية، في ولاية أواكساكا المكسيكية، إن 17 شخصًا معظمهم من الفنزويليين، لقوا حتفهم في انقلاب حافلة تقل مهاجرين جنوب المكسيك، بحسب "روسيا اليوم".

وأضافت الخدمة: "انقلبت حافلة تقل 55 مهاجرًا على طريق أواكساكا-كواكنوبالان السريع، معظمهم من الفنزويليين، وتفيد التقارير الأولية أن 17 شخصا لقوا حتفهم نتيجة الحادث، وتم نقل العديد من الضحايا إلى المستشفى".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هناك مواطنين من هايتي بين ركاب الحافلة أيضًا.

المكسيك.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار كنيسة إلى 79 قتيلًا ومُصابا ومفقودًا

أعلنت سلطات الإنقاذ في المكسيك، الإثنين، عن انهيار سقف كنيسة كاثوليكية بمنطقة "ماديرو" في ولاية "تاماوليباس".

وأوضحت السلطات في المكسيك، أنه وقع 9 قتلى و40 مصابا، فيما لا يزال البحث جاريا تحت الأنقاض عن قرابة 30 مفقودا، انهيار السقف تسبب في محاصرة ما بين 30 إلى 40 شخصا في كنيسة "إجليسيا سانتا كروز". 

وأشار مسئولين محليين في المكسيك، إلى أن انهيار السقف تسبب في محاصرة عدد من الأشخاص، حيث كان يقام بالداخل احتفال بحضور حوالي 100 شخص، وذلك حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية.

وأصدرت حكومة ولاية "تاماوليباس" بيانا في أعقاب الحادث أكدت فيه عدد الضحايا وأشارت إلى حضور أفراد الأمن والحماية المدنية فور وقوع الحادث.

وفي حادث أخر وقع اليوم الأثنين في المكسيك، تسبب حادث سير في وفاة 10 مهاجرين وإصابة 15 آخرين نتيجة تحطم شاحنة بضائع كانوا يستقلونها على طريق سريع في جنوب المكسيك بالقرب من الحدود مع جواتيمالا.

وأفاد مكتب الدفاع المدني في ولاية تشياباس، بأن حادث الشاحنة وقع على طريق سريع بالقرب من بلدة بيخييبان، على بعد حوالي 110 أميال (175 كيلومترا) من الحدود الجواتيمالية.