رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن دعمه لموقف جوتيريش إزاء ما يحدث من انتهاكات صارخة بغزة

نشر
 الناطق الرسمي باسم
الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الخميس، دعم العراق لموقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إزاء ما يحدث من انتهاكات صارخة في غزة.

وقال العوادي، في بيان، إن "الحكومة العراقية تعرب عن دعمها موقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إزاء ما يحدث من انتهاكات صارخة في غزة، وقيامه بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تمنح الأمين العام صلاحية (لفت انتباه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين)".

وأضاف العوادي، أن "الحكومة العراقية أثنت على ما أشار له غوتيريش في أن ما يحصل في غزة، منذ عدة أسابيع، يمثل تهديداً للأمن والسلم الدوليين"، لافتاً الى أن "العراق، يؤكد أن الكوارث التي حصلت بسبب هذا العدوان قد أدت إلى مأساة إنسانية تستدعي تدخلاً دولياً عاجلاً لوقفها، وقد نبهنا، منذ اليوم الأول للعدوان في غزة، إلى ضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية المسؤولة، من أجل عدم انزلاق الأحداث إلى ما لا تحمد عقباه، وأنّ تبعات العدوان، الذي تقوم به قوات الكيان الغاصب، قد تسببت بسقوط الآلاف من الضحايا".

وتابع الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية، أن "العراق، أكد مراراً على أنه ليس من الإنصاف مساواة الضحية بالقاتل، وأن ما يحصل منذ السابع من تشرين الأول، لا ينفصل عن تراكمات القهر واغتصاب الحقوق والانتهاكات المستمرة في الأراضي الفلسطينية".

جوتيريش يحث إسرائيل على تجنب تفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة

وفي وقت سابق، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إسرائيل "على تجنب المزيد من الإجراءات التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل في غزة وتجنيب المدنيين المزيد من المعاناة" وفقا لـ"رويترز".

وأكد الأمين العام مجددًا، الحاجة إلى تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق وبشكل مستدام لتلبية احتياجات الناس في جميع أنحاء القطاع. 

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: بالنسبة للأشخاص الذين صدرت لهم أوامر بالإخلاء، لا يوجد مكان آمن للذهاب إليه ولا يوجد سوى القليل جدًا للبقاء على قيد الحياة.