رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهيئة العامة للكنيست تصادق على الميزانية الإسرائيلية المعدلة لعام 2023

نشر
الأمصار

صادقت الهيئة العامة للكنيست، اليوم الأربعاء، على الميزانية الإسرائيلية المعدلة للعام الحالى بالقراءة الأولى.

وقاطع حزب الليكود الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، التصويت على الميزانية الإسرائيلية المعدلة للعام الحالي، وذلك احتجاجًا على تخصيص مبالغ كبيرة لأحزاب الائتلاف، وخاصة الحريدية.

 

وصوت 62 عضوًا في الكنيست الإسرائيلي لصالح الميزانية المعدلة، فيما عارضها 53 عضوًا، بينهم زعيم المعسكر الوطني بيني جانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ووزير الاقتصاد نير بركات، وجميعهم ينتمون لحزب الليكود.

وكان أعضاء الكنيست من الليكود قد انتقدوا الميزانية المعدلة بسبب رصد مبالغ فيها، بحوالى 14 مليار شيكل، لأحزاب الائتلاف، وخاصة الحريدية، فيما طالبوا برصد ميزانية لصالح الحرب على غزة وإلغاء وزارات غير ضرورية.

إسرائيل تُطالب قطر بالتدخل في إطلاق سراح المُحتجزين لدى حماس

طالب وزير الخارجية الإسرائيلي "إيلي كوهين"، قطر بالعمل على إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء.

وقال كوهين: "لقد طلبت من قطر، التي تمول "حماس" لأكثر من 10 سنوات، العمل على إطلاق سراح جميع الرهائن".

وأضاف أن إسرائيل طلبت السماح للصليب الأحمر بالوصول الفوري إلى المحتجزين لدى حماس.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الاثنين، عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله إنه من المحتمل أن تطلق حركة حماس سراح نحو 50 أسيرا من مزدوجي الجنسية.

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي الكبير إنه بناء على محادثات بين الولايات المتحدة وقطر، من المحتمل أن تطلق "حماس" سراح نحو 50 مواطنا مزدوج الجنسية بشكل منفصل عن أي اتفاق أوسع.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء السبت الماضي أن عدد المحتجزين لدى حماس يبلغ 210.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تنسحب من جنين بعد عدوان لمُدة 9 ساعات

انسحبت "قوات الاحتلال الإسرائيلي"، من مدينة جنين ومُخيمها، بعد عدوان جديد استمر نحو 9 ساعات، أسفر عن إصابة 7 فلسطينيين بالرصاص، بينهم سيدة وطفلة، واعتقال 18 مواطنًا على الأقل، وتدمير للبنية التحتية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، كانت قوات الاحتلال مدعومة بأكثر من 40 آلية عسكرية وجرافات، حيث اقتحمت المدينة ومخيمها، ظهر أمس الثلاثاء، من شارع جنين- الناصرة، وانتشرت في حي الزهراء ودوار الداخلية، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز السام السيل للدموع، ما أدى لإصابة 7 فلسطينيين، بينهم سيدة وصفت إصابتها بالخطيرة، وطفلة برصاصة في الساق.

وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واسعة لمنازل المواطنين في المدينة ومخيمها، وحوّلت عددا من المنازل إلى نقاط عسكرية.

وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا" بأن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من الفلسطينيين، قبل أن تفرج عن عدد منهم.