رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني يُشارك في الاجتماع الافتراضي لقادة مجموعة السبع

نشر
الأمصار

أعلنت "حكومة اليابان"، أن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، سيُشارك في الاجتماع الافتراضي لقادة مجموعة السبع المُقرر عقده اليوم، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء.

وبحسب "رويترز"، قال المتحدث باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو للصحفيين إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا "سيستضيف القمة الافتراضية لمجموعة السبع".

وأضاف "وفي الاجتماع، بالإضافة إلى زعماء مجموعة السبع، سينضم الرئيس الأوكراني زيلينسكي إلى الجزء الأول".

وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء، ألغى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في اللحظة الأخيرة خطابه أمام أعضاء الكونجرس الأمريكي، والذي كان من المفترض أن يقدم خلاله تقريرًا عن الوضع على الجبهة ويطلب استمرار الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا.

مُستخدمو "إكس" يسخرون من وعود زيلينسكي بتعزيز قدرات أوكرانيا

سخر مُستخدمو منصة "X" من تصريح الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي" الذي تحدث فيه عن تعزيز قدرات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني في الأسبوع الجاري، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الإثنين.

وكتب مُستخدم أطلق عليه لقب "Algol": "لا يُوجد هناك شيء قد يُثير قلقًا. وكالعادة، نحن نتقدم".

وأضاف "Freedom of speech": "الآن أدرك لماذا تريد زوجته أن يستسلم. إنها تحاول إنقاذ زوجها من انهيار عصبي".

وعبّر "Mike McMullen" عن اعتقاده أنه "ربما أفضل طريقة لإنهاء هذا الصراع هي انقلاب آخر. لقد أدخل انقلاب واحد أوكرانيا في هذه الفوضى، وربما سيتمكن انقلاب آخر في إخراجها منها".

وتساءل "Shannon Y": "هل مشهد زيلينسكي دائما كأنه تحت تأثير المخدرات؟"
وخلص "Diplomatic Tides" بالقول: "النهاية قريبة".

ووعد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في الأسبوع الماضي، مرة أخرى "بتعزيز أوكرانيا" بسرعة، معلنا أنه سيتم في الأسبوع المقبل زيادة قدرات المجمع الصناعي العسكري في البلاد، دون أن يحدد بالضبط كيف سيتم ذلك.
وتكتب وسائل الإعلام الغربية بشكل متزايد في الآونة الأخيرة أن الولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الأوروبي تعبت من النزاع الأوكراني، وضغف نظام فلاديمير زيلينسكي. وذكرت صحيفة "The New York Times" أن كييف تعاني من نقص الانتباه من جانب وسائل الإعلام والذخيرة على حد سواء.

زيلينسكي يكشف عن خطة لحل قضية الحدود مع بولندا

أكد الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، أن بلاده تُواجه صعوبات على الحدود بسبب "الخطوات السياسية" للدول المُجاورة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأحد.

وفي تعليقه على احتجاج شركات النقل البولندية وإغلاقها الطرق المودية إلى الحدود، قال زيلينسكي في مؤتمر صحفي في أعقاب قمة "Grain from Ukraine" التي عقدت في كييف: "لدينا صعوبات على الحدود... أعتقد أن سببها يعود قبل كل شيء إلى بعض الخطوات السياسية لجيراننا. أظن أنه يجب أن تكون لدينا سياسة متزنة للغاية وخطة للعمل. وتوجد لدينا هذه الخطة".

وأضاف أن المسؤولين الأوكرانيين يعمل على ذلك حاليا، موضحا: "نواجه الآن تحديا جديدا على هذه الحدود بسبب مسائل جديدة. أعتقد أنه يجب أن نمنح جيراننا بعض الوقت". وعبر عن أمله بتسوية هذه القضية.

وبدأت شركات النقل البولندية حصار نقاط مرور السيارات على الحدود مع أوكرانيا منذ 6 نوفمبر الجاري، مطالبة باستئناف نظام التصاريح لشركات النقل التجارية الأوكرانية (باستثناء المساعدات الإنسانية والعسكرية لأوكرانيا) وتعليق سريان مفعول تراخيص الشركات التي تم إنشاؤها في أوكرانيا بعد فبراير عام 2022 وإجراء تفتيشها وتقسيم الطوابير للسيارات الفارغة والمحملة.

وأصبحت حركة الشاحنات معقدة في 3 نقاط تفتيش على الحدود البولندية الأوكرانية وهي "ياغودين" و"كراكوفيتس" و"رافا روسكايا". ولم توصلت كييف ووارسو إلى أي اتفاق بهذا الشأن حتى الآن.

زيلينسكي يُعلن استعداده لمُناقشة مُقترحات ترامب حول السلام

أعلن الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، استعداده ليُناقش مع الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، مُقترحاته بشأن تسوية النزاع في أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الأربعاء.

وقال زيلينسكي في تصريح لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية: "دعونا نتحدث معه ونتيح له فرصة ليعرض ما هي الخطوات التي تتضمنها معادلته للسلام. أنا مستعد".

وتابع: "طبعا إذا كانت لديه خطة للسلام، فبإمكانه أن يعرضها علي".

وجدد زيلينسكي رفضه لأي مبادرة للسلام تتضمن الاعتراف بالقرم ودونباس وخيرسون وزابوروجيه جزءا من روسيا.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد صرح أكثر من مرة بأنه بإمكانه إيجاد حل للنزاع في أوكرانيا في غضون 24 ساعة.

ودعا زيلينسكي ترامب لزيارة أوكرانيا، لكن الأخير رفض المقترح، مشيرا إلى أن ذلك قد يؤدي لتضارب المصالح.