رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركات عربية تبدي استعدادها للتعاون مع العراق في الصناعات الحربية

نشر
الأمصار

على هامش مشاركته في افتتاح معرض ايديكس 2023 للصناعات الدفاعية والعسكرية المقام في مصر، عقد رئيس هيئة التصنيع الحربي في العراق مصطفى عاتي حسن لقاءات وزارة أجنحة دول مشاركة، فيما أبدت شركات عربية وعالمية استعدادها للتعاون مع العراق في مجال الصناعات الحربية.

وذكرت الهيئة في بيان، أنه "تلبيةً للدعوة الموجهة إليه يشارك رئيس هيئة التصنيع الحربي، في افتتاح معرض ايديكس 2023 للصناعات الدفاعية والعسكرية مع رؤساء الوفود العربية والعالمية و برعاية رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي والمقام في القاهرة للفترة من 11 - 14 / 12 / 2023".

وأضافت، أنه "على هامش مشاركته والوفد المرافق التقى رئيس هيئة التصنيع الحربي وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري محمد صلاح الدين لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين وخلال اللقاء عبر الوزير المصري عن شكره لتلبية الدعوة وقدم الى رئيس الهيئة درع وزارة الإنتاج الحربي المصري".

وتابع البيان أنه "زار رئيس هيئة التصنيع الحربي والوفد المرافق له عدداً من أجنحة الدول العربية والاجنبية المشاركة في المعرض لبحث فرص التعاون المشترك وأبدت الكثير من الشركات العربية والعالمية استعدادها للتعاون مع العراق في مجال الصناعات الحربية نظراً للثقة العالية بالدعم المقدم من الحكومة العراقية  برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لإقامة شراكات صناعية لنقل وتوطين تكنولوجيا الصناعة الحربية والمدنية".

قرارات مجلس الوزراء العراقي بجلسة اليوم

وجّه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، بتخصيص منحة مالية للمتطوعين الذين يتعرضون لحوادث أثناء عملهم التطوعي، فيما وافق المجلس على زيادة راتب المعين المتفرغ إلى 250 ألف دينار، واستثناء محافظة بغداد من الضوابط لغرض التعاقد مع محاضري الرصافة الثانية (الملحق)، فضلا عن إصداره قرارات أخرى.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع):إن" رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، الجلسة الاعتيادية التاسعة والأربعين لمجلس الوزراء، جرى خلالها البحث في مختلف الأوضاع السياسية العامة، والملفات الخدمية والاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي، وسير تقدّمه في مجالات متعددة، وعلى مختلف محاور الأداء".

وأضاف البيان، أنه" بمناسبة اليوم الدولي للمتطوّعين، وتثمينـاً لجهـودهم القيمـة التي بـذلوها لخدمـة الـوطن والمجتمع وبهدف نشر ثقافـة العمـل التطوعي فـي العراق.

كما وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي بما يأتي:

 1.إلزام جميع الوزارات والجهات الحكومية بإبداء أقصى درجات التعاون، وتقديم التسهيلات للمتطوعين والفرق التطوعية لتنفيذ برامجهم.

2.تخصيص منحـة ماليـة للمتطوعين الذين يتعرضون لحـوادث أثناء عملهم التطوعي.

3. تخصيص جائزة وطنية سنوية للمتميزين في العمل التطوّعي.

4. قيام الوزارات، التـي لـديها حاجة للمتطوعين، بإنشاء مراكز تطوعيـة فيهـا تعمل على تنظيمهم، ضمن برامجها وأنشطتها.

وأشار البيان الى أن"مجلس الوزراء قرر في مجال الرعاية الاجتماعية الموافقة على مقترحات مشروع قانون التعديل الأول لقانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة (38 لسنة 2013) التي تضمنت زيادة راتب المعين المتفرغ إلى 250 ألف دينار مقطوعة، وتخويل مجلس الوزراء بتعديل الراتب عند الحاجة، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والملحوظات التي عُرضت خلال الجلسة".