رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قصف إسرائيلي مُكثف يستهدف مُحيط مستشفى "كمال عدوان" شمال غزة

نشر
الأمصار

صرح "أنس الشريف"، الصحفي داخل مستشفى "كمال عدوان" في غزة، بأن طائرات الاحتلال قصفت بكثافة مُحيط المستشفى شمال القطاع؛ ما أدى إلى وقوع أضرار، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال أنس الشريف، في رسالة صوتية، إن الوضع "خطير للغاية".

وأضاف الشريف: هناك أضرار داخل المستشفى كمال عدوان بسبب التساقط الكثيف للشظايا على مبنى المستشفى وعلى النازحين في ساحة المستشفى، فيما سُمع دوي انفجارات في الخلفية.

وتابع أنه كان يسمع الغارات الجوية ونيران المدفعية وأن أي شخص يتحرك بالقرب من المستشفى يتعرض لإطلاق النار.

واتهمت وزارة الصحة التي تسيطر عليها حماس في غزة، في بيان لها، يوم الإثنين، الجيش الإسرائيلي باستهداف مستشفى كمال عدوان.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه يستهدف البنية التحتية لحركة حماس في قطاع غزة.

حكومة غزة تُدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى كمال عدوان

أكد "المكتب الإعلامي الحكومي في غزة"، أن قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى "كمال عدوان" في شمال القطاع، "انتهاك خطير لأحكام القانون الدولي والإنساني"، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الإثنين.

وأضافت حكومة غزة في بيان لها اليوم، أن القصف "يدلل على وجود خطة إسرائيلية متكاملة ومعتمدة تهدف إلى القضاء على القطاع الصحي بما يشمل مباني المستشفيات".

وتابع البيان: "قصف جيش الاحتلال بشكل مباشر أكثر من 14 مستشفى بمحافظتي غزة وشمال غزة بصواريخ الطائرات وقذائف الدبابات وحاول اغتيال العديد من الأطباء، وقام باعتقال 35 طبيبا وعلى رأسهم د. محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي".

وطالبت حكومة غزة "المجتمع الدولي وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية بوقف الضوء الأخضر الذي منحوه للاحتلال باستهداف المستشفيات وموافقتهم له على تدمير القطاع الصحي في قطاع غزة كون ذلك جريمة حرب منظّمة يُعاقب عليها القانون الدولي وتُجرّمها كل القوانين والمواثيق الدولية، والسكوت عنها يعدُّ مشاركة فاعلة فيها".

وقُتل وأُصيب العشرات جراء غارة إسرائيلية استهدفت مدخل مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة. وذكرت وسائل إعلام، أن الجيش الإسرائيلي هدد بقصف المستشفى مجددا مطالبا بإخلائه.

وبالتزامن مع ذلك، شنت طائرات الجيش الإسرائيلي غارات عنيفة على مناطق دير البلح، وسط وجنوب القطاع. كما قصفت مخبز البركة وجمعية دار اليتيم بشارع البيئة في دير البلح، وسط القطاع.

وقصف الجيش الإسرائيلي مستشفيات غزة عدة مرات، بدءا من مستشفى المعمداني منتصف أكتوبر الماضي، وصولا لقصف مستشفيات الرنتيسي والعودة ومجمع الشفاء، الذي اقتحمه الشهر الماضي.

الاحتلال الإسرائيلي يُعلن شن عملية برية في كامل قطاع غزة

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "دانيال هاجاري"، أن القوات الإسرائيلية تُوسع عملياتها البرية لتشمل كامل قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين.

وقال هاجاري في مؤتمر صحفي، إن الجيش الإسرائيلي يستأنف ويوسع عمليته البرية ضد معاقل حماس في جميع أنحاء قطاع غزة.

وشدد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على "أهمية المساعدة الجوية التي تقدمها القوات الجوية للقوات البرية"، قائلاً إن الضربات الجوية ضد مقرات حماس ومنشآت تصنيع الأسلحة والأنفاق ومواقع إطلاق الصواريخ تحد من التهديدات التي تواجه العملية البرية.

وأضاف هاجاري: "سياستنا واضحة سنضرب بقوة أي تهديد ضد أراضينا".

الاحتلال الإسرائيلي يشن قصفًا مُكثفًا على مناطق شمال خان يونس

شن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، قصفًا مُكثفًا على مناطق شمال "خان يونس"، وسط دعوات للسكان بإخلاء منازلهم، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الأحد.

وقال شهود إن القصف تركز، على منطقة القرارة شمال محافظة خان يونس في قطاع غزة، وأضافوا أن اشتباكات دارت إثر وصول دبابات إسرائيلية إلى طريق صلاح الدين.

من ناحية آخرى، أفادت وسائل إعلام فلسطينية، فجر الأحد، بأن قصفًا إسرائيليًا على منزل في رفح جنوب قطاع غزة، قتل 8 أشخاص وأصاب آخرين.

كما نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي حملات اقتحام واسعة معززة بآليات عسكرية فجر اليوم الأحد للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية، ترافقت مع اعتقالات واندلاع مواجهات مع الشبان.

وقالت مصادر محلية لـ "وفا"، إن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي معززة بآليات عسكرية اقتحمت مدينة جنين من عدة محاور وسط إطلاق الأعيرة النارية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان.

وأضافت المصادر، أن طائرة استطلاع حلقت في سماء المدينة ومخيمها خلال اقتحام القوات التي انتشرت في عدد من أحياء المدينة، ونشرت قناصتها على أسطح بعض البنايات المرتفعة.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الجيش الإسرائيلي وسط إطلاق نار كثيف.