رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر يضرب تركيا

نشر
الأمصار

ذكرت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، الإثنين، أن زلزالا بقوة 5.1 درجة هز مناطق من البلاد، مشيرة إلى أن مركزه في خليج جيمليك، ببحر مرمرة.

وبحسب موقع الحرة، أوضحت الإدارة أن الزالزل وقع عند الساعة 10:42 صباحا في خليج جيمليك، بعمق 9 كليو مترات تقريبا.

وقال وزير الداخلية، علي يرلي كايا: "بعد الزلزال تم إرسال جميع فرق مؤسساتنا ذات الصلة، خاصة إدارة الكوارث والطوارئ، إلى المنطقة لإجراء المسح الميداني".

زلزال تركيا وسوريا المدمر

ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجات على سلم ريشتر، جنوب شرق تركيا وشمال سوريا، الاثنين 6 فبراير/شباط 2023 عند الساعة 04,17 بالتوقيت المحلي (01,17 بتوقيت غرينتش). وأعقبت ذلك عشرات الهزات الارتدادية، ليضرب المنطقة نفسها زلزال جديد الثلاثاء 7 فبراير/شباط 2023 بقوة 7,5 درجات. وتجاوزت حصيلة الضحايا 17 ألف قتيل في البلدين، فيما تواصل فرق الإغاثة المحلية والدولية سباقها مع الزمن لإنقاذ ناجين بين الأنقاض، في ظل أحوال جوية سيئة وبرد قارس.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد الذين تضرروا بالزلزال قد يبلغ 23 مليون شخص، بما في ذلك سوريا، بينهم يوجد نحو خمسة ملايين في وضع هش.

ويعد هذا أسوأ زلزال يضرب تركيا منذ ذلك الذي حصل في 17 آب/أغسطس 1999، وتسبب بمقتل 17 ألف شخص بينهم ألف في مدينة إسطنبول وحدها.

قتل أكثر من 3800 شخص وأصيب الآلاف إثر زلزال مدمر بلغت قوته 7,8 ضرب جنوب تركيا فجر الإثنين وامتدت ارتداداته إلى سوريا، وهذا الزلزال الأعنف الذي يضرب المنطقة منذ أكثر من نصف قرن.

ما سبب الزلزال؟

تتكون قشرة الأرض من أجزاء منفصلة، تسمى صفائح، تتجمع جنبا إلى جنب.

وتتحرك هذه الصفائح مراراً، لكن احتكاكها بألواح مجاورة يمنعها من ذلك. لكن في بعض الأحيان يتراكم الضغط حتى تنقلب إحدى الصفائح فجأة، مما يتسبب في تحرك السطح.

وفي حالة الزلزال الحالي كانت الصفيحة العربية تتحرك شمالا وتطحن في احتكاكها صفيحة الأناضول.

وكان احتكاك الصفائح مسؤولا عن زلازل مدمرة للغاية في الماضي في شرق تركيا.