رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعلن زيادة حجم التبادل التجاري مع العراق

نشر
الأمصار

كشفت السفارة الصينية، اليوم الأحد، حجم التبادل التجاري مع العراق خلال عام، وزيادة مشترياتها من العراق بنسبة تقترب من 48%.

وقال نائب السفير شو هايفينغ، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الصين لديها اهتمام كبير بتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع العراق لما يمتلك من ثقل اقتصادي على مستوى العالم ومنطقة الشرق الأوسط". 

وأضاف، أن " حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2022 بلغ 53.37 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 43.1‎ بالمئة، أما حجم واردات الصين من العراق فقد بلغت 39.38 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 47.8 ‎بالمئة"، مؤكداً، أن "الصين هي أكبر مشتر للنفط العراقي".

وحول مجلس الإعمال العراقي الصيني، أشار هايفينغ، أن "المجلس هو أول مجلس أعمال تؤسسه الشركات الصينية والعراقية، ولدينا ثقة بأنه سيسهم في تطور العلاقات الثنائية بين العراق والصين على صعيد التجارة والاقتصاد".

وأكد، أن "السفارة الصينية ستعمل على تعزيز تبادل المعلومات، وإرشاد الشركات بإجراء أعمالها بحسب القوانين واللوائح، لجعل جسر للتعاون بين البلدين".

العراق.. مجلس الاستخبارات الوطني يؤكد أهمية تشريع قانون جرائم المعلوماتية

أكد مجلس الاستخبارات الوطني بالعراق، اليوم الأحد، على أهمية تشريع قانون جرائم المعلوماتية.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان له: أنه "عقد مجلس الاستخبارات الوطني بالعراق، اليوم الأحد، جلسته الثالثة عشرة برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وبحضور الوكالات الاستخبارية كافة، وناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها".


وأضاف أنه "ناقش المجلس موضوع (مكافحة الإرهاب.. الواقع والطموح) كما بحث (موضوع الابتزاز الإلكتروني.. الحقائق والتحديات)، وأصدر التوصيات اللازمة بشأنها، لتعزيز الإجراءات المتخذة بهذا الصدد".
وأكد المجلس، بحسب البيان، على "أهمية تشريع قانون جرائم المعلوماتية، للحد من حالات الابتزاز وحماية المجتمع من الظواهر السلبية".
وأشاد المجلس بـ"تعاون المواطنين مع الأجهزة الأمنية، لتعزيز أمن المدن والحفاظ على السلم المجتمعي".
المشتركة".

وزير الداخلية العراقي يوجه بمحاسبة المقصرين بحادث العمرانية في ديالى

وجه وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، بمحاسبة المقصرين بحادث العمرانية في ديالى.

وذكر بيان للوزارة، أن "الشمري عقد اجتماعاً أمنياً في مقر قيادة شرطة محافظة ديالى، التي وصلها صباح اليوم مع عدد من القادة والضباط".

وأكد وزير الداخلية العراقي، حسب البيان أن "عصابات داعش الإرهابية تحاول زعزعة الأمن في منطقة العمرانية بعد قيامها بالحادث الغادر"، مشدداً على أن "رد فعل القطعات الأمنية ستكون قاسية وغير متوقعة ضد العناصر الجبانة التي أقدمت على هذا الفعل وسيكون مصيرها وخلال أيام إما الموت أو خلف القضبان".