رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. تفكيك وفاق إجرامي مختص في ترويج المخدرات

نشر
قوات تونسية
قوات تونسية

تمكن أعوان الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني في تونس، من تفكيك وفاق إجرامي اختصّ في مجال ترويج المخدرات من كوكايين وهيروين وقنب هندي، وذلك إثر حجز كميات هامة من تلك المخدرات مخبأة بمنزل تسوّغه متزعّم بجهة المنيهلة.

وتفيد المعطيات المتوفرة بأن معلومات وردت على أعوان الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بالقرجاني في تونس، مفادها الاشتباه في اندماج شاب من سكان حيّ ابن خلدون في مجال ترويج المخدرات صحبة كهل وامرأة من معارفه.

وبتعميق التحريات حول المظنون فيه، تبيّن أنّه تسوّغ منزلا بجهة المنيهلة من ولاية أريانة وذلك للتخفي عن أعوان الأمن، وبتكثيف مراقبته أمكن ضبطه على متن سيارة خاصّة رغم محاولته الفرار، وبالتنسيق مع النيابة العمومية تم مداهمة المنزل الذي تسوغه بالمنيهلة ليتم العثور على فتاة وهي صديقته، وبتفتيش المكان تفتيشا دقيقا أمكن حجز 13 كيلوغرام من القنب الهندي، بالإضافة إلى 250 غرام من الهيروين وأكثر من 25 غرام من الكوكايين، كما تم حجز ميزان إلكتروني وعبوة غاز مشلّ للحركة، بالإضافة إلى مبلغ مالي هام يفوق العشرة آلاف دينار.

وتقرّر الاحتفاظ بالمظنون فيه وصديقته لمواصلة البحث والكشف عن باقي عناصر الشبكة الخطيرة.

 

تونس.. البنك المركزي يضخ 14 مليار دينار في السوق النقدية


بينت مؤشرات البنك المركزي في تونس المنشورة، ديسمبر 2023، ضخ مؤسسة الإصدار 14.031 مليون دينار في السوق النقدية مقابل 12.676.7 قبل سنة، أي بزيادة قدرها 1354.3 مليون دينار.

وأوضحت تونس، أنه يأتي هذا الضخ لمجابهة النقص في السيولة البنكية بسبب تزايد المعاملات خارج النظام المالي المهيكل والتي تقدر بنحو 19806 مليون دينار، من جهة، وبسبب لجوء الدولة بشكل كبير إلى الاقتراض من البنوك والمؤسسات المالية لاسيما في شكل سندات خزينة بما يعادل اجمالا 24975.8 مليون دينار، من جهة أخرى.

وفي هذا الصدد، ارتفع قائم سندات الخزينة بنحو 2,486,3 مليون دينار، وهو ما يعود الى زيادة قائم سندات الخزينة قصيرة الاجل بما قدره 3,391,7 مليون دينار مقابل انخفاض قائم سندات الخزينة القابلة للتنظير (طويلة الاجل) بنحو 905,4 مليون دينار إلى 15,432,9 مليون دينار.

وتبرز هذه المؤشرات تواصل اللجوء المفرط إلى التمويل الداخلي، لا سيما في شكل الاكتتاب في سندات الخزينة، بما يلقي بثقله على التوازنات الاقتصادية وعلى القطاع المالي الذي يؤمن الى حد بعيد تعبئة الموارد اللازمة لسد العجز في الميزانية وهو ما يرجع جزئيا الى نقص موارد الاقتراض الخارجي.

وتحذر العديد من التقارير المحلية والدولية، في هذا الصدد، باستمرار من التأثير السلبي لضغوط الاكتتاب في سندات الخزينة على سيولة البنوك والمؤسسات المالية، وهو ما يفاقم لجوئها إلى إعادة التمويل من قبل البنك المركزي في تونس.

وفي هذا الإطار، تشير الإحصاءات الرسمية إلى أن إجمالي قائم لسندات الخزينة بلغ في الربع الثالث من سنة 2023 نحو 31,883 مليون دينار، موزعة بين سندات خزينة قابلة للتنظير (16,007 مليون دينار)، وسندات خزينة قصيرة الأجل (8488 مليون دينار) واكتتابات في قروض وطنية (7348 م).

وبحسب الإحصائيات، تقدر الإصدارات الجديدة في السوق الأولية بـ17.762 مليون دينار وتتكون أساسا، من سندات خزينة وسندات دين قابلة للتداول.

وتميزت السوق الثانوية لسندات الخزينة بدورها بديناميكية واضحة اذ ناهز حجم تداولاتها 4029 مليون دينار.

تونس.. تفكيك شبكة مختصة في الإتجار بالأشخاص بالرقاب وسيدي بوزيد
 

تمكنت وحدات الاستعلامات بمنطقتي الحرس الوطني في تونس بالرقاب وسيدي بوزيد من تفكيك شبكة مختصة في الإتجار بالبشر ونقل المجتازين من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء باتجاه ولاية صفاقس للمشاركة في عمليات الإبحار خلسة.

وأشارت الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس، في بلاغ لها اليوم الأحد، إلى أنه تمّ إلقاء القبض على شخصين من عناصرها، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مناظرة لانتداب ضباط بالمدرسة الوطنية للسجون والإصلاح


أعلنت وزارة العدل في تونس عن تنظيم مناظرة خارجية بالاختبارات للدخول لمرحلة تكوين 111 ضابط إصلاح بالمدرسة الوطنية للسجون والإصلاح.

وقد حدد آخر أجل لقبول الملفات يوم 22 ديسمبر على أن تنطلق الاختبارات يوم 25 فيفري 2024.

تفاصيل المناظرة وشروط الترشح والاختصاصات المطلوبة على الرابط التالي من هنا "مناظرة لانتداب 111 ضابط بالمدرسة الوطنية للسجون والإصلاح"

تونس.. إصابة عناصر أمنية في اشتباكات مع مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء


وقعت اشتباكات بين عناصر أمنية في تونس مع مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء بصفاقس، وعلى إثرها أصيبت عناصر أمنية تونسية.

وأوضحت وسائل إعلام في تونس، أنه تم وقوع اشتباكات مع مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء بصفاقس.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصدر أمني تأكيده أن هذه الاشتباكات التي وقعت بمنطقة العامرة بمدينة صفاقس، أسفرت عن إصابة عنصرين من قوات الأمن "إصابات بليغة"، كما تم حرق سيارة تابعة للأمن.