رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أحوال الطقس في المغرب اليوم الأحد 03 ديسمبر 2023

نشر
أحوال الطقس
أحوال الطقس

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، بالنسبة لليوم الأحد 03 ديسمبر 2023، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد نسبيا مع تكون صقيع، بكل من مرتفعات الأطلس والريف، والمنطقة الشرقية والسفوح الجنوبية-الشرقية خلال الصباح والليل.

ويرتقب أيضا، تشكل كتل ضبابية محلية وسحب منخفضة فوق الهضاب العليا الشرقية، والسهول الوسطى وبالأقاليم الجنوبية، فيما ستكون الأجواء مستقرة.

أحوال الطقس في المغرب

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 00 و04 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا الشرقية والسفوح الجنوبية-الشرقية، وما بين 09 و13 درجة شمال الأقاليم الجنوبية والسواحل الشمالية والوسطى، وستكون مابين 14 و16 درجة جنوب الأقاليم الجنوبية ومابين 05 و08 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستعرف بعض الانخفاض بالجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، بينما ستعرف ارتفاعا طفيفا بباقي المناطق.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج وسيكون هائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب سيم وطانطان.

المغرب.. الملك محمد السادس يشيد بـ"العلاقات الوطيدة" مع الإمارات

بعث الملك محمد السادس، ملك المغرب، برقية تهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

وأعرب الملك محمد السادس، ملك المغرب، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، للشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن أصدق التهاني وأطيب المتمنيات للشعب الإماراتي الشقيق بتحقيق ما يتطلع إليه من وافر التقدم والرفاه، في ظل قيادته الحكيمة.

ومما جاء في هذه البرقية "وإنها لمناسبة خالدة أستحضر فيها عمق ومتانة العلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدا لكم حرصي الدائم على مواصلة ترسيخها، وتعزيز مسار التعاون المثمر وتنويع ميادينه، بما يحقق المصالح والأهداف المشتركة لشعبينا، ويعود بالخير والنفع على بلدينا الشقيقين".

وأضاف الملك محمد السادس، ملك المغرب: "وإذ أسأل المولى جل وعلا أن يديم عليكم موفور الصحة وتمام العافية لمواصلة تحقيق المزيد من الرفعة والازدهار لدولة الإمارات العربية المتحدة، أرجو أن تتفضلوا، صاحب السمو وأخي الأعز الأكرم، بقبول أسمى عبارات مودتي وتقديري".

بريطانيا تواكب الشركات لتعزيز الفرص الاستثمارية والتجارية في المغرب

في جواب لها على سؤالين برلمانيين بشأن العلاقات الاقتصادية مع المغرب، أكدت الحكومة البريطانية، من خلال وزارة التجارة والأعمال، أنها تواصل دعم الشركات البريطانية من أجل تصدير منتجاتها إلى المملكة المغربية واستكشاف الفرص الاستثمارية في هذا البلد.

في هذا الصدد، سجل غريك هاندز، وزير الدولة للسياسة التجارية في وزارة الأعمال والتجارة البريطانية، في جوابه الكتابي على السؤالين اللذين طرحهما بين إيفيريت، نائب عن حزب المحافظين في مجلس العموم، بشأن الخطوات التي تتخذها حكومة بلاده لتشجيع الشركات البريطانية على التصدير إلى المغرب والاستثمار فيه، (سجل) أن الوزارة المعنية مُلتزمة بدعم الشركات من أجل تصدير منتجاتها إلى هذا البلد المغاربي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن التجارة الثنائية عرفت نموا خلال النصف الأول من السنة الجارية مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح المسؤول ذاته، في جوابه في الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني، أن “مجلس الشراكة البريطانية المغربية المنعقد في دورته الثانية في فبراير الماضي، ناقش خلاله وزراء البلدين الفرص التجارية وتعزيز التبادل التجاري والاستثمار”، مسجلا أن “وزارة التجارة والأعمال تدعم الشركات في مجال التصدير من خلال شبكة من المستشارين التجاريين والمتخصصين في قطاع دعم الصادرات، وكذلك عبر تمويل الصادرات في المملكة، حيث توفر الحكومة خطا ائتمانيا خاصا بالمغرب بقيمة 4,5 مليارات جنيه إسترليني”، أي ما يعادل 5 مليارات و710 ملايين دولار أمريكي بسعر الصرف الحالي.