رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حرب روسيا وأوكرانيا مستمرة.. تطورات العمليات القتالية بين الطرفين

نشر
حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا

تتواصل الحرب بين روسيا وأوكرانيا دون توقف منذ بدايتها في فبراير عام 2022، واشتدت العمليات القتالية بين الطرفين، حيث تستخدم القوات الروسية الطائرات المسيرة في الحرب وترد عليها القوات الأوكرانية بأنظمة الدفاع الجوي.
 

والسبت، أعلنت الدفاع في روسيا، أن قواتها نفذت 27 ضربة مكثفة أصابت مطارات ومستودعات عسكرية أوكرانية، كما دمرت 8 طائرات للعدو وقامت بتحييد أكثر من 4.5 ألف من جنوده خلال أسبوع.
 

وقالت الدفاع في روسيا، في تقريريها الأسبوعي، إنه خلال الفترة من 25 نوفمبر إلى 2 ديسمبر، نفذت القوات الروسية 27 ضربة مكثفة بأسلحة دقيقة وطائرات مسيرة، أصابت بنجاح البنية التحتية للمطارات العسكرية والترسانات ومنشآت تخزين ذخائر المدفعية والأسلحة والمعدات العسكرية والوقود، إضافة إلى نقاط انتشار القوات الأوكرانية.
وذكر التقرير أنه خلال الأسبوع الماضي، أسقطت الدفاعات الجوية في روسيا 8 طائرات ومروحية تابعة لسلاح الجو الأوكراني، وهى 5 طائرات "ميغ-29"، وطائرتان "سو-27"، وطائرة "سو-25"، ومروحية "مي-8".
 

كما أكدت وزارة الدفاع في روسيا، السبت، أن القوات الروسية في منطقة خيرسون، دمرت قوات أوكرانية كانت في طريقها للضفة الشرقية لنهر دنيبر.
 

وأضافت الدفاع في روسيا -حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية- "رصد مشغلو طائرات الاستطلاع بدون طيار التابعة لقوة المظليين الروسية زوارق معادية بالقرب من الضفة اليمنى لنهر الدنيبر، وقام الأفراد بالتصدى للقوات الأوكرانية وتدميرها".
وفى سياق متصل، قالت الدفاع في روسيا، أن المظليين الروس استخدموا طائرات بدون طيار لتدمير نقطتين أوكرانيتين قويتين ووحدة من المقاتلين في جمهورية دونيتسك الشعبية، موضحة أنه عند إحدى المستوطنات الواقعة شمال غرب أرتيوموفسك، خطط مشغلو الطائرات بدون طيار بمهارة ونفذوا ضربة قوية للقوات الأوكرانية.

رئيس أوكرانيا يدعو إلى تسريع بناء التحصينات

في المقابل، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى إلى تسريع بناء التحصينات في القطاعات الرئيسية التي تتعرض لضغط من القوات الروسية، خاصة في شرق البلاد.
وخلال جولة قام بها زيلينسكى على مواقع قتالية، أشار إلى أن جميع القطاعات الرئيسية بحاجة إلى تعزيزات، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة أن يكون هناك سرعة في بناء التحصينات.
وتحقق روسيا تقدما في محاولتها تأمين كامل منطقتي دونيتسك ولوهانسك، كما قامت القوات الروسية ببناء تحصينات قوية، وزرعت ألغاما في المناطق التي سيطرت عليها منذ تدفقها عبر الحدود.
من جانبها، أكدت الإدارة العسكرية الإقليمية لمنطقة خيرسون، حسبما ذكرت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية، أن شخصا قُتل وأصيب أخر؛ جراء قيام القوات الروسية بقصف المنطقة 82 مرة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وقال رئيس الإدارة العسكرية للمنطقة أولكسندر بروكودين، إن روسيا قصفت خيرسون بـ338 قذيفة، موضحا أن القوات الروسية استخدمت خلال قصفها للمنطقة، الدبابات وقاذفات الصواريخ متعددة الإطلاق ومقاتلة وطائرات مسيرة، مشيرا إلى أن الجيش الروسي استهدف مناطق سكنية.
على الجانب الأخر، أعلن الجيش الأوكراني السبت، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 331 ألفا و110 جنود، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها "إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 5 آلاف و571 دبابة و10 آلاف و385 من المركبات المدرعة و7 آلاف و941 من النظم المدفعية و912 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و602 من أنظمة الدفاع الجوي و323 طائرة مقاتلة و324 مروحية و22 سفينة حربية، فضلا عن 10 آلاف و410 من المركبات وخزانات وقود، بالإضافة إلى 1138 من المعدات الخاصة و5 آلاف و994 طائرة مسيرة وإسقاط 1568 من صواريخ كروز وغواصة واحدة".
في سياق أخر، قالت القوات البحرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن روسيا تحتفظ بأربع سفن حربية في البحر الأسود وأخرى في بحر آزوف، ولا توجد بينها حاملات صواريخ كاليبر.
ونقلت وكالة "يوكرين فورم" الأوكرانية للأنباء السبت، عن القوات البحرية قولها - في بيان لها - "تحتفظ روسيا بأربع سفن حربية في البحر الأسود وسفينة واحدة في بحر آزوف، ولا توجد بينها حاملة صواريخ كاليبر، فيما توجد سفينتان حربيتان في البحر المتوسط".
وبحسب (يوكرين فورم)، يتكون التشكيل القتالي لأسطول البحر الأسود الروسي من 30 سفينة، 10 منها حاملات صواريخ، فيما يحتفظ الجيش الروسي في شبه جزيرة القرم بـ80 سفينة من مختلف الأنواع.