رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال الإسرائيلي يُنهي حياة شاب فلسطيني في قلقيلية بالضفة الغربية

نشر
الأمصار

تُوفي شاب فلسطيني برصاص "قوات الاحتلال الإسرائيلي"، في قلقيلية في الضفة الغربية المُحتلة خلال اقتحام القوات الإسرائيلية للمدينة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد.

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص لعشوائي خلال تنفيذها لعمليات دهم واعتقال طالت العديد من منازل المواطنين، ما أسفر عن إصابة شاب أطلقت النار عليه في الشارع الغربي من المدينة بينما كان متوجها لمكان عمله في أحد المخابز، حيث استشهد متأثرا بجروحه.

في غضون ذلك، اندلعت مواجهات بين مجموعات من الشبان وقوات الاحتلال التي تمركز بعضها فوق اسطح البنايات المطلة على الشوارع والأحياء الرئيسة.

سوريا تدعو لوقف مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني

أكدت "سوريا"، على ضرورة وقف مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، واعتداءاته على سورية ولبنان "قبل أن تمتد وتتوسع حروب الصهاينة وحلفائهم" إلى مناطق جديدة، حسبما أفادت وسائل إعلام سورية، اليوم الأحد.

وأكدت سوريا في بيان لوزارة الخارجية أن "حروب الإبادة التي تشنها الاحتلال الإسرائيلي العنصري ضد الشعب الفلسطيني ستقود إلى تقريب .. يوم النصر".

وقالت "ارتكبت الفاشية الإسرائيلية بعد انتهاء ما تسمى الهدنة في قطاع غزة مزيداً من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، نتج عنها استشهاد ما يزيد على 200 فلسطيني خلال الساعات القليلة الماضية معظمهم أطفال ونساء، كما شن العدو الصهيوني صباح هذا اليوم عدواناً غادراً آخر على الأراضي السورية، في محاولة جديدة للتغطية على فشل السياسات الصهيونية في تحقيق أهدافها وهروبها من مواجهة الواقع لافتعال أزمة إقليمية، بعيداً عن سقوط منظومتها العسكرية القتالية وخطط قادتها الذين أدانتهم الإنسانية كقتلة ومجرمين.

وبينت الخارجية أن "السبب الرئيس وراء هذه الحرب هو استمرار الاحتلال الصهيوني لفلسطين، والأكثر من ذلك هو ذهاب البعض في الغرب المتصهين إلى حد الاشتراك في جريمة الإبادة الجماعية ومنح الحصانة للكيان الصهيوني من المساءلة والعقاب، فضلاً عن منح الولايات المتحدة ودول غربية أخرى تفويضاً للصهاينة بالقتل والعدوان ضد الشعب الفلسطيني، من خلال توريد الأسلحة وحماية إسرائيل في المنظمات الدولية، أو اشتراك هؤلاء فعلياً في العمليات العسكرية من خلال أساطيلهم التي هرعت إلى المنطقة لإنقاذ إسرائيل".

نتنياهو يتحدث عن السيطرة المُستقبلية في قطاع غزة

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، أن السُلطة الفلسطينية لن تدخل إلى قطاع غزة الآن، مُشددًا على ضرورة إقامة "منطقة أمنية إسرائيلية كاملة لسنوات" بزعم منع خروج المزيد من الإرهاب، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرىة، اليوم الأحد.

وجاءت تصريحات نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقده قبل قليل، في الوقت الذي أعلن فيه أنه كان قد اقترح على وزير دفاعه يوآف غالانت عقد المؤتمر الصحفي بشكل مشترك، وقال إن الأخير "اختار ما اختار".

وفي إطار تصريحاته عن السيطرة المستقبلية في قطاع غزة، قال نتنياهو: "السلطة الفلسطينية لا تحارب الإرهاب بل تمول الإرهاب "، موضحا أنها "ليست الجهة المفترض أن تدخل غزة الآن".

وتطرق في كلمته عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وقال: "أبو مازن بعد أكثر من 50 يوما لا يزال يرفض الاعتذار".

وأردف: "والمقرّب منه جبريل الرجوب قال إنه يجب تطبيق ذات السيناريو ( 7 أكتوبر - طوفان الأقصى) في الضفة الغربية.

وقبله في وقت سابق من مساء اليوم السبت، أعلن وزير الدفاع غالانت، أنه رأى بأم عينه نتائج العودة إلى القتال "من قمرة القيادة في الطائرة، معتبرا أن "النتائج مثيرة للإعجاب للغاية".

وقال في مؤتمر صحفي إن حركة "حماس" انتهكت الاتفاق ورفضت إعادة 15 امرأة وطفلين، على حد تعبيره.

وفي السياق ذاته، أكد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم السبت، أنه يتعين على إسرائيل أن تحترم القانون الدولي في دفاعها عن نفسها، مع استئناف القتال ومقتل أعداد كبيرة من المدنيين في غزة.

تُجدر الإشارة إلى أنه في اليوم الثاني على انقضاء مهلة "الهدنة الإنسانية" التي دامت 7 أيام، وجرى خلالها تبادل للأسرى بين "حماس" وإسرائيل، كثفت القوات الإسرائيلية غاراتها لا سيما في وسط وجنوب قطاع غزة.

فلسطين تُعلن ارتفاع عدد ضحايا قصف الاحتلال لمخيم النصيرات

ارتفع عدد الضحايا جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي، "مخيم النصيرات" وسط القطاع إلى 13 شخصًا، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد.