رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير من موجة تسونامي عنيفة في هذه الدول

نشر
الأمصار

أطلقت تحذيرات من "تسونامي محتمل" في 4 دول بعد زلزال عنيف ضرب قبالة ساحل جزيرة مينداناو الفلبينية بلغت قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر.

 

 

ووقع الزلزال الساعة 10:37 مساء أمس السبت بالتوقيت المحلي، وبلغ عمقه 32 كيلومترا.

 

وقال مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ، إنه بناء على القوة والموقع يتوقع أن تضرب موجات تسونامي الفلبين وإندونيسيا وماليزيا واليابان.

 

وكان النظام الأمريكي للتحذير من تسونامي قد حذر من حدوث موجات تصل إلى ثلاثة أمتار فوق مستوى الأمواج المرتفعة المعتادة، لكنه قال إنه لم يعد يوجد تهديد بحدوث تسونامي، وفقا لرويترز.

 

زلزال بقوة 5.8 قرب جزر بابار في إندونيسيا


قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن زلزالا بقوة 5.8 درجة وقع بالقرب من جزر بابار في إندونيسيا اليوم. وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 138 كيلومترا.

وقبل نحو 10 أيام، ضرب زلزال بقوة 6.2 جزيرة هالماهيرا الإندونيسية، وكان على عمق 120 كيلومترا.

وتقع إندونيسيا في نطاق منطقة تعرف باسم "حلقة النار في المحيط الهادي"، وهي منطقة نشاط زلزالي مرتفع تقع فوق عدة صفائح تكتونية.

 

إندونيسيا: نسعى لإنهاء الحرب في غزة وأوكرانيا

أكد نائب الرئيس الإندونيسي معروف أمين، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تواصل جهودها لإنهاء الحرب في غزة في أعقاب اتفاق حماس وإسرائيل على هدنة مؤقتة، كما تسعى إلى حل دائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ونقلت وكالة أنتارا الإندونيسية عن أمين قوله خلال حوار الأديان في براتيسلافا بسلوفاكيا إن إنهاء الحرب بين حماس وإسرائيل في غزة أمر بالغ الأهمية بسبب وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين، ومن بينهم النساء والأطفال.

وأشار إلى أنه في سعيها لإيجاد حل دائم للصراع الذي طال أمده، تدعم إندونيسيا حل الدولتين الذي طرحته الأمم المتحدة، مضيفا أن إندونيسيا تدفع أيضا الأطراف ذات الصلة إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أنه منذ بداية الحرب ، بادر الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إلى لقاء رئيسي أوكرانيا وروسيا في محاولة لوضع نهاية فورية للنزاع المسلح.

وناشد أمين، المجتمع الدولي للمساهمة في المساعي الرامية إلى إيجاد حلول سلمية للصراعات المختلفة وتعزيز نظام عالمي سلمي.

وقبل زيارته لسلوفاكيا، زار نائب الرئيس معروف أمين العاصمة اليونانية أثينا، حيث أكد أن البلدين بحاجة إلى مواصلة الجهود لتعزيز التسامح بين الأديان والمساهمة في الجهود الرامية إلى خلق عالم ينعم بالسلام والوئام.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تخترق الهدنة في مناطق متفرقة من القطاع

اخترقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الهدنة الإنسانية المتفق عليها بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي بوقف مؤقت لإطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين من الجانبين.

وفتحت القوات الإسرائيلية نيران الدبابات على أطراف حي الشيخ رضوان ومخيم الشاطئ شمال غربي مدينة غزة، في خرق للهدنة التي تقرر تمديدها ليومين إضافين.

كما أفاد المركز الفلسطيني للإعلام، الثلاثاء، بسماع أصوات إطلاق نار وانفجارات غربي مدينة غزة، مشددًا على أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار في منطقة صوفا شرقي رفح.