رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول أمريكي يزعم: "إسرائيل وافقت على تخصيص مناطق آمنة في جنوب غزة"

نشر
الأمصار

أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، أن "إسرائيل" وافقت على تخصيص مناطق آمنة في جنوب غزة، لافتًا إلى أن تلك المناطق "أكبر بكثير" مما جرت مُناقشته، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد.

وقال المسؤول في تصريحات لشبكة "إن.بي.سي" الأمريكية، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن "طالب في زيارته الأخيرة لإسرائيل بتقليل معاناة المدنيين في غزة".

وأوضح أن المناطق الآمنة في جنوب قطاع غزة قد تكون مركز عمليات مُحددة لمكافحة الإرهاب.

وقد أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، أن السُلطة الفلسطينية لن تدخل إلى قطاع غزة الآن، مُشددًا على ضرورة إقامة "منطقة أمنية إسرائيلية كاملة لسنوات" بزعم منع خروج المزيد من الإرهاب، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرىة، اليوم الأحد.

وجاءت تصريحات نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقده قبل قليل، في الوقت الذي أعلن فيه أنه كان قد اقترح على وزير دفاعه يوآف غالانت عقد المؤتمر الصحفي بشكل مشترك، وقال إن الأخير "اختار ما اختار".

وفي إطار تصريحاته عن السيطرة المستقبلية في قطاع غزة، قال نتنياهو: "السلطة الفلسطينية لا تحارب الإرهاب بل تمول الإرهاب "، موضحا أنها "ليست الجهة المفترض أن تدخل غزة الآن".

وتطرق في كلمته عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وقال: "أبو مازن بعد أكثر من 50 يوما لا يزال يرفض الاعتذار".

وأردف: "والمقرّب منه جبريل الرجوب قال إنه يجب تطبيق ذات السيناريو ( 7 أكتوبر - طوفان الأقصى) في الضفة الغربية.

وقبله في وقت سابق من مساء اليوم السبت، أعلن وزير الدفاع غالانت، أنه رأى بأم عينه نتائج العودة إلى القتال "من قمرة القيادة في الطائرة، معتبرا أن "النتائج مثيرة للإعجاب للغاية".

وقال في مؤتمر صحفي إن حركة "حماس" انتهكت الاتفاق ورفضت إعادة 15 امرأة وطفلين، على حد تعبيره.

وفي السياق ذاته، أكد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم السبت، أنه يتعين على إسرائيل أن تحترم القانون الدولي في دفاعها عن نفسها، مع استئناف القتال ومقتل أعداد كبيرة من المدنيين في غزة.

تُجدر الإشارة إلى أنه في اليوم الثاني على انقضاء مهلة "الهدنة الإنسانية" التي دامت 7 أيام، وجرى خلالها تبادل للأسرى بين "حماس" وإسرائيل، كثفت القوات الإسرائيلية غاراتها لا سيما في وسط وجنوب قطاع غزة.

نتنياهو يتعهد مُجددًا بإطلاق سراح كافة الأسرى والقضاء على حماس

صرح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ستستمر حتى تُصبح غزة لا تُشكل تهديدًا على تل أبيب، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الأربعاء.

وقال نتنياهو خلال زيارة إلى قاعدة للمخابرات العسكرية: "نحن ملتزمون باستكمال مهامنا في غزة وهي تحرير جميع الرهائن، والقضاء على حركة حماس فوق وتحت الأرض".

وشدد نتنياهو على أن قطاع غزة لا يجب أن يعود كما كان عليه، كما يجب ضمان أنها لن تشكل بعد الآن تهديدا لـ إسرائيل.

كما تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بإطلاق سراح كافة الأسرى الذين تحتجزهم حماس دون استثناء، كما ألقى اللوم على المدنيين في غزة على حمايتهم لمقاتلي حركة حماس.

وأضاف: "نحن نرى، أن السكان والمدنيين في غزة فوق الأرض يحمون جميع مقاتلي حماس الموجودين تحت الأرض، لقد بنوا مدينة تحت الأرض لحماية أنفسهم ويضحون بالمدنيين فوقهم.

وعلى الجانب الآخر تنفي حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" أنها تستخدم المدنيين كدروع بشرية.

فلسطين تُعلن ارتفاع عدد ضحايا قصف الاحتلال لمخيم النصيرات

ارتفع عدد الضحايا جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي، "مخيم النصيرات" وسط القطاع إلى 13 شخصًا، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد.

من ناحية أخرى، شهدت المناطق الشرقية لخان يونس، قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا مُتواصلاً، وطيرانا مروحيًا يطلق النار تجاه المناطق الشمالية بمدينة غزة.

وقال مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن هناك أكثر من 500 من الضحايا والمصابين، جرّاء مجزرة حي الشجاعية بغزة، حيث قصف الاحتلال عشرات المنازل.

فلسطين.. سماع دوي انفجارات وإطلاق نار في شمال قطاع غزة

سُمع دوي انفجارات وإطلاق نار في شمال "قطاع غزة"، وحلّق الطيران الحربي الإسرائيلي والمُسيّر في المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الجمعة.