رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصاعد الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها خلال 4 أشهر

نشر
الأمصار

تصاعدت مكاسب الأسهم الأوروبية، نوفمبر الماضي، مدفوعة بزيادات حادة في قطاع التعدين وفي ظل مواصلة عوائد سندات منطقة اليورو الهبوط بسبب تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة.

 

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا بواحد بالمئة إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس بعد أن سجل مكاسب شهرية بلغت 6.4 بالمئة في نوفمبر.

 

وأغلق على ارتفاع لثالث أسبوع مدعوما بالمكاسب الأسبوعية في قطاع العقارات شديد التأثر بأسعار الفائدة.

 

ومددت عوائد سندات منطقة اليورو خسائرها بعد صدور بيانات تصنيع ضعيفة في الولايات المتحدة وتعليقات من جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تدعم الآمال في أن خفض أسعار الفائدة ربما يحدث في الربع الأول من العام المقبل.

 

ويتوقع بنك غولدمان ساكس أن يطبق البنك المركزي الأوروبي أول خفض لأسعار الفائدة في الربع الثاني من 2024 مقارنة بتوقع سابق بتطبيق الخفض في الربع الثالث من العام المقبل.

 

وتصدر قطاع التعدين مكاسب القطاعات، الجمعة، بصعوده 4.2 بالمئة مقتفيا أثر ارتفاع أسعار المعادن بفضل تراجع الدولار وبيانات داعمة من الصين، وهي من كبار المستهلكين.

 

وارتفع سهم سيجنيفاي للإضاءة 4.9 بالمئة مع إعلان أكبر شركة لتصنيع الأضواء في العالم عن هيكل تنظيمي جديد لخفض التكاليف.

 

صندوق نيوم السعودي يعلن استحواذه على 6% من تكنوجيم الإيطالية


أعلن صندوق نيوم للاستثمار السعودي استحواذه على حصة 6 % من شركة تكنوجيم الإيطالية المتخصصة في تصنيع معدات اللياقة البدنية بعد ضخ استثمارات بقيمة 111 مليون يورو (120.83 مليون دولار)، مشيرا إلى أنه يعتزم أن يصبح مساهما في الشركة بحصة أقلية على المدى الطويل.

وذكر بيان للصندوق، الجمعة، أنه أشترى 8.8 مليون سهم بسعر 9.20 يورو للسهم من مستثمرين آخرين، إلى جانب سعيه لشراء 3.3 مليون سهم عادي على صورة مشتقات مالية.

وارتفعت أسهم تكنوجيم 6.1 بالمئة إلى 8.48 يورو للسهم بحلول الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش، بعد أن أغلقت أمس الخميس عند 7.99 يورو للسهم.

 

ويمثل السعر الذي دفعه الصندوق علاوة 15 بالمئة مقارنة بسعر إغلاق أسهم الشركة أمس الخميس، ووقعت روما والرياض اتفاقا في سبتمبر لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات مع التركيز على مجالات مثل الطاقة والاستدامة وسلاسل التوريد والرياضة.