رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تستضيف في دبي حدثا رفيع المستوى لتعزيز التعاون العالمي

نشر
 رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

استضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الجمعة حدثًا رفيع المستوى ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "كوب-٢٨" في دبي لتعزيز تطوير تسعير الكربون وأسواق الكربون الناشئة باعتبارها أدوات قوية لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ. 

وجاء في بيان صحفي نشرته المفوضية، عبر موقعها الرسمي،أن هذا الإجراء يعتمد على الدعوة إلى العمل من أجل أسواق الكربون المتوافقة مع اتفاق باريس والتي أطلقتها المفوضية الأوروبية وإسبانيا وفرنسا في يونيو 2023.

وقالت أورسولا فون دير لاين، تعليقا على ذلك: "إن تسعير الكربون هو محور الصفقة الخضراء الأوروبية. في الاتحاد الأوروبي، إذا قمت بالتلوث، عليك أن تدفع ثمن ذلك. إذا كنت تريد تجنب دفع هذا الثمن، عليك أن تبتكر وتستثمر في التقنيات النظيفة. ويعمل نظام مقايضة الانبعاثات التابع للاتحاد الأوروبي منذ عام 2005 في خفض الانبعاثات في القطاعات التي تغطيها بنسبة تزيد على 37%، وجمع أكثر من 175 مليار يورو. وتتبنى العديد من البلدان في مختلف أنحاء العالم الآن تسعير الكربون، من خلال 73 أداة قائمة، تغطي ربع إجمالي الانبعاثات العالمية. وهذه بداية جيدة، ولكن يجب علينا أن نذهب إلى أبعد من ذلك وبسرعة أكبر. والاتحاد الأوروبي على استعداد لتبادل خبراته ومساعدة الآخرين في هذه المهمة النبيلة.

رئيس الإمارات: نعمل على تسريع النمو الاقتصادي المستدام وخفض الانبعاثات

أكد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة، التزام بلاده بخفض الانبعاثات بنسبة 40% بحلول عام 2030، وإنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار لدعم جهود مواجهة تغير المناخ.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في اليوم الثاني من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، الذي تستضيفه الإمارات في مدينة إكسبو دبي.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: "إننا نعمل على تسريع النمو الاقتصادي المستدام، وحماية البيئة، ومواجهة تغير المناخ، وذلك من خلال مجموعة من المبادرات والمشاريع التي نقوم بها في دولة الإمارات".

وأضاف: "لقد التزمنا بخفض الانبعاثات بنسبة 40% بحلول عام 2030، ونحن نسعى لجمع 250 مليار دولار بحلول ذلك العام لدعم جهود مواجهة تغير المناخ".

وتابع: "لقد أنشأنا صندوقاً بقيمة 30 مليار دولار، للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، والتقنيات النظيفة، وتطوير البنية التحتية المستدامة".

 

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن دولة الإمارات ملتزمة بتعزيز التعاون الدولي، وبناء شراكات قوية مع مختلف الدول، لمواجهة تغير المناخ، وحماية مستقبل كوكب الأرض..