رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هولندا تدعو دول أوروبا للاستعداد لـ الحرب

نشر
الأمصار

قالت وزيرة الدفاع الهولندية، كايسا أولونجرين، اليوم الخميس، إنه يجب على الدول في أوروبا تعزيز قواتها المسلحة لتكون ”جاهزة للمعركة”.

وكتبت أولونجرين، عبر منصة “إكس” بعد مؤتمر أمني في برلين، “كان الاتحاد الأوروبي دائما مشروع سلام… لقد تم خوض الحروب بالقرب من الوطن، على سبيل المثال في البلقان، ولكن لم يتم خوضها داخل الاتحاد.

بالنسبة للدول خارج الاتحاد الأوروبي، فإن العضوية هي مكافأة ووعد بالسلام والاستقرار”.

وأضافت أنه “من أجل أن يستمر هذا، تحتاج أوروبا إلى التحرك الآن، أي إعادة تعلم الردع”.

هولندا تطلب من إسرائيل ضبط النفس والعمل وفقًا للقانون الإنساني الدولي

دعت القائمة بأعمال وزير الخارجية الهولندية "هانكيه بروينس سلوت"، إسرائيل إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية.

وكتبت بروينس سلوت في حسابها على موقع "إكس" ("تويتر" سابقا)، في أعقاب مباحثاتها مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، يوم الاثنين، أنها "عبرت عن تعازيها في كافة الإسرائيليين الأبرياء الذين قتلوا بنتيجة هجوم "حماس" في 7 أكتوبر".

وأضافت أن "هولندا تشارك القلق البالغ بشأن الرهائن الذين لا يزالون موجودين بقطاع غزة"، مشيرة إلى أنها ستواصل "التأكيد على ضرورة إطلاق سراحهم فورا دون أي شروط".

وأكدت كذلك على ضرورة فترات هدنة إنسانية، مشيرة إلى أن لها "أهمية حيوية بالنسبة لنقل المساعدات والأدوية" إلى غزة.

وتابعت: "طلبت (من إسرائيل) إبداء ضبط النفس والعمل وفقا للقانون الإنساني الدولي".

يُذكر أن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي أطلقها الجيش الإسرائيلي ردا على هجوم غير مسبوق من قبل حركة "حماس"، مستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي.

هولندا تُخطط لإرسال سفينة مساعدات إنسانية إلى غزة عبر قبرص

تُخطط "هولندا"، لإرسال سفينة عسكرية إلى قبرص لإيصال مساعدات إنسانية لقطاع غزة، ويتزامن هذا مع إعلان رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته نيته لقاء نظيره الإسرائيلي، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الخميس.

ومن المقرر أن تنطلق السفينة العسكرية "إم إس هولاند" منتصف نوفمبر على أن تصل إلى المنطقة نهاية الشهر، وفق ما أفاد المسؤول في البحرية الهولندية ألكس كراننبرغ.

وأوضح أن الأمر يتعلق بـ "التموضع الاستراتيجي في حال تبين أن إرسال مساعدات إنسانية وإجلاء أشخاص من غزة "ضروري".

 

لكنه أضاف: "لم يتخذ أي قرار بعد"، موضحا "يجب أولا توفير بعض الشروط المسبقة".

وتُحاول قبرص الواقعة شرق المتوسط إقامة ممر بحري إنساني نحو قطاع غزة، الذي يخضع  لحصار وقصف إسرائيلي كثيف منذ الهجوم الذي نفذه مقاتلون من حركة حماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر. ويشهد أيضا مواجهات برية بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي "حماس".

وتكثفت الدعوات خلال الأسابيع الأخيرة إلى إرساء "هدنات إنسانية" سعيا إلى إعلان "وقف لإطلاق النار"، لتسهيل وصول المساعدات وتحرير أكثر من 240 رهينة تحتجزهم "حماس".

لكن إسرائيل ترفض الاستجابة لهذه الدعوات وتواصل حربها "للقضاء على" حركة المقاومة في غزة.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على منصة "إكس" أنه "سيتوجه إلى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

كما أجرى صباح الأربعاء مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير خارجيته محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تناولت "عددا من المسائل التي من المناسب بحثها مع نتنياهو"، بحسبما أعلنه التلفزيون الهولندي العام.

وتجري قطر مفاوضات للإفراج عن نحو عشرة رهائن تحتجزهم حماس في مقابل هدنة إنسانية، وفق ما أكده لوكالة فرانس برس الأربعاء مصدر مقرب من المباحثات.