رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أنطونيو جوتيريش: تأثير الأزمة المناخية التي نعيشها مدمر

نشر
أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

حذر أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة من التأثير المدمر من الازمات المناخية العالمية قائلا" إننا نعيش أزمة مناخية في الوقت الحقيقي ـوتأثيرها مدمر" مضيفا شهد هذا العام في جميع أنحاء العالم حرائق وفيضانات ودرجات حرارة مرتفعة، جاء ذلك خلال رساله الأمين العام للأمم المتحدة  إلى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية  (WMO) بشأن إطلاق تقرير "حالة المناخ العالمي 2023".

وأضاف امين عام الأمم المتحدة  تتحرك الأمور ب سرعة كبيرة لدرجة أنه قبل شهر كامل من نهاية العام، يمكننا بالفعل أن نعلن أن عام 2023 هو العام الأكثر سخونة المسجل في تاريخ البشرية، حيث وصلت درجات حرارة سطح البحر إلى مستوى قياسي وفقدت الأنهار الجليدية السويسرية عشرة بالمئة من حجمها خلال العامين الماضيين.

وأكد جوتيريش نحتاج إلى  الحفاظ على حد 1.5 درجة مئوية من خلال تحديد توقعات واضحة من خطط العمل المناخية والالتزام بالشراكات والتمويل لجعلها ممكنة؛ ومن خلال الالتزام بمضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ومضاعفة كفاءة الطاقة؛ والالتزام بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، مع إطار زمني واضح

وشدد جوتيريش يجب حماية كل شخص على وجه الأرض من خلال نظام إنذار مبكر بحلول عام 2027، وذلك من خلال وضع خطة العمل التي أطلقناها العام الماضي وينبغي أن تحصل كل دولة نامية معرضة للخطر على الدعم الذي تحتاجه لتطوير وتنفيذ خطة الاستثمار في التكيف بحلول عام 2025.

وطالب جوتيريش قادة العالم البدء في تفعيل صندوق الخسائر والأضرار ببداية سريعة، من خلال المساهمات ويتعين على البلدان المتقدمة أن تفي بوعدها بتقديم 100 مليار دولار سنويا لتمويل المناخ.

أمين الأمم المتحدة للمناخ يشكر مصر على جهودها خلال قيادة "COP27"

أعرب سيمون ستيل الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ ، عن شكره لمصر على جهودها خلال قيادة مؤتمر المناخ "COP27" خلال العام الماضى.

وقال ستيل  خلال الجلسة الافتتاحية، اليوم الخميس، لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP28)- إن هذا العام كان الأكثر سخونة فى تاريخ الإنسانية، وكسرت أرقاما قياسية كثيرة وفظيعة، والثمن هو حياة الناس ومعايشهم.

ودعا المسئول الأممي، إلى ضرورة الالتزام بنظام الطاقة الجديدة وإنهاء عصر الوقود الأحفورى، محذرا من المضي قدما فيما نحن عليه تجاه تغيير المناخ، منبها بأن الثمن في النهاية سيكون حياة الناس.

وحذر ممثل الأمم المتحدة للمناخ من أنه هناك 6 أعوام قبل أن نفقد القدرة على مواكبة الانبعاثات العالمية وتخطي حاجز 1.5 درجة، مشددًا على ضرورة تسريع وتيرة مكافحة تغير المناخ.