رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين: نشكر مصر على جهودها في التوصل إلى الهدنة بقطاع غزة

نشر
الأمصار

وجه وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، الشكر لمصر على جهودها في التوصل إلى الهدنة بقطاع غزة، وفقا لما ذكرته قناة القاهرة الإخبارية.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن حول غزة، أن الهدنة في غزة يجب أن تتحول إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال إن الحياة في قطاع غزة يجب أن تنتصر على من يريد تدميرها، مضيفا أنه يجب العمل على وقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

ولفت وزير الخارجية الفلسطيني إلى أنه لا مكان آمن في جميع أنحاء قطاع غزة.

وعلى صيد متصل، أطلقت وزارة الصحة في مصر، مبادرة لدعم علاج مصابي غزة، وذلك في إطار  التنسيق والتعاون والتكامل بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، للوصول لأفضل مستوى من الخدمات العلاجية لمصابي أهالي غزة.

بيان عاجل من الصحة في غزة 

واوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تأتي إنطلاقا من إيمان الوزارة بدور القطاعين الأهلي والخاص في النهوض بالمجتمع والمساهمة في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية.

ونوه بأن المبادرة تستهدف علاج 1000 طفل، في إطار علمي، للمساعدة في دعم علاج المصابين من أهالي غزة وخاصة الأطفال، سواء في تحديد الاحتياجات الطبية، أو البروتوكولات العلاجية، والجراحات.

وفي وقت سابق، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة المصري، جهود الدولة المصرية في تقديم الخدمات الصحية واستقبال المصابين الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة، مؤكداً تجهيز وتخصيص 37 مستشفى في 8 محافظات لاستقبال الحالات، وتوجد حاليا حالات في عدد 13 مستشفى.

جاء ذلك خلال جلسة استماع موسعة مخصصة عقدتها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، لتقديم عرض من أ.د خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان بما تقوم به الدولة المصرية - ممثلة في وزارة الصحة وزارة الصحة والسكان - من جهود لدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة وتقديم المساعدات الإنسانية والصحية لهم في ضوء توجيهات القيادة السياسية المصرية وما تضطلع به مصر من دور دفاعاً عن القضية الفلسطينية، بحضور وزير الصحة والسكان.

وقال وزير الصحة المصري: فعلنا لجنة الأزمات وغرفة الطوارئ بالوزارة، ووضعنا خطة للتعامل مع أسوأ الظروف، من 3 محاور، تشمل خدمات إسعافية وعلاجية ووقائية، حيث رصدنا 150 سيارة إسعاف مجهزة بشكل كامل، جزء منها في محافظة شمال سيناء والبعض في محافظات القناة.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.