رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يخصص مليون يورو كمساعدة عسكرية للقوات المسلحة الصومالية

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليون يورو لدعم قوات الجيش في الصومال وتحيزه بالمعدات العسكرية قبل انسحاب القوات الأفريقية من البلاد.

وتهدف المساعدات إلى دعم قوات الجيش في الصومال الذي يستعد لتولي المسؤولية الكاملة عن أمن البلاد بعد رحيل قوات الاتحاد الأفريقي بحلول أواخر العام المقبل.

وشدد منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على الالتزام بتوفير القوة المميتة لقوات الجيش في الصومال، مؤكدا أنه سيتم تجهيز قوات الجيش في الصومال وتدريبه بشكل أفضل.

وكثف الاتحاد الأوروبي دعمه للجيش الصومالي من خلال بعثة التدريب التابعة له في الصومال لفترة طويلة مما جعله ثاني أكبر مانح من الغرب.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قام بتسليم معدات وإمدادات بقيمة 69 مليون يورو لقوات الجيش في الصومال منذ عام 2019.

رئيس الصومال يناقش مع المجتمع المدني أولويات الحكومة الفيدرالية

التقى رئيس جمهورية الصومال، حسن شيخ محمود، يوم الثلاثاء، ممثلين من المجتمع المدني بمن فيهم الشباب والعلماء وغيرهم.

وناقش الرئيس مع قيادات المجتمع المدني، أولوليات الحكومة الفيدرالية المتمثلة في توفير فرص العمل، والنمو الاقتصادي، والحد من الفقر، والمعركة المستمرة ضد حركة الشباب، واستكمال الدستور، وتحقيق حلم الصومال بالوحدة والازدهار.

وشدد رئيس الصومال حسن شيخ محمود على وجه التحديد على إمكانية مشاركة الشباب الصومالي بنشاط في مجموعة شرق أفريقيا التي انضم إليها الصومال مؤخرا.

وأعرب رئيس الصومال عن تفاؤله بأن الطبيعة الإبداعية والديناميكية للشباب الصومالي ستسهم بشكل بارز في هذا الإطار الإقليمي، مبديا التزامه بتعزيز بيئة يمكن للشباب أن يزدهروا فيها ويشاركوا بنشاط في التعاون الإقليمي.

من جهتهم شارك ممثلو المجتمع المدني مع رئيس الصومال، وجهات نظرهم حول القضايا الوطنية الحاسمة بما في ذلك الحاجة الملحة إلى الانتهاء من الدستور، وجهود تحرير البلاد، ورفع الحظر على الأسلحة، وقضية الإعفاء من الديون، وإعادة بناء الجيش الوطني.

الصومال.. مقتل عناصر من حركة الشباب في عملية بإقليم غلغدود

قال الجيش الصومالي، إن قواته قتلت 6 من مسلحي حركة الشباب خلال عملية عسكرية في إقليم غلغدود بولاية غلمدغ الواقعة بوسط الصومال.

واستهدفت العملية التي نفذها الجيش الصومالي والسكان المحليون مواقع حركة الشباب في المناطق الشرقية من بلدة بودبود في الإقليم.

وكانت الحكومة الصومالية قد أعلنت في 6 أغسطس عن بدء "المرحلة الأولى" من الحملة العسكرية ضد حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة في ولايتي هيرشبيلي وغلمدغ.